24/07/2016 - 09:33

"صفاقس عاصمة الثقافة العربية 2016"

أعطت تونس، مساء أمس، السبت، شارة انطلاق تظاهرة "صفاقس عاصمة للثقافة العربية لسنة 2016"، بحضور وزيرة الثقافة، سنية مبارك، وعدد من المسؤولين العرب والأجانب.

أعطت تونس، مساء أمس، السبت، شارة انطلاق تظاهرة "صفاقس عاصمة للثقافة العربية لسنة 2016"، بحضور وزيرة الثقافة، سنية مبارك، وعدد من المسؤولين العرب والأجانب.

وجاء انطلاق الفاعلية وسط مشاهد القوارب الشراعية العائمة، وعلى متنها رايات الدول العربية، وبين عرض لصور المكعبات المضيئة، بشط القراقنة، كما يسميه سكان محافظة صفاقس جنوبي تونس، وبحضور جماهيري كبير ناهز الـ4 آلاف شخص.

وفي تصريح لوزيرة الثقافة، مبارك، على هامش التظاهرة، قالت إن "صفاقس هي مدينة العلم والعمل والفكر والتمدن، وعاصمة الجنوب والاقتصاد التونسي، اليوم أراها جديرة باللقب الثالث وهو عاصمة الثقافة العربية لسنة 2016".

ولفتت الوزيرة أن "الثقافة هي سبيلنا الوحيد للرقي بمجتمعنا العربي، وبلوغ أسمى درجات التحضر، كما أن تونس اليوم تنتصر للثقافة العربية من خلال صفاقس"، مشددة في ختام حديثها على "أننا سننتصر دائما لثقافة الحياة ضد ثقافة الموت".

من جانبها، قالت المندوبة الجهوية للثقافة بمحافظة صفاقس، ربيعة بلفقيرة، في حديثٍ لها "يحضر معنا افتتاح هذه التظاهرة ما يزيد عن 70 من الضيوف العرب و20 إعلاميا عربيا أيضا"، مضيفة "انطلاقة التظاهرة، ستشهد توقيع اتفاقية شراكة ثقافية بين صفاقس ومدينة القدس".

باب الديوان، صفاقس
باب الديوان، صفاقس

بدوره، قال وزير الثقافة الفلسطيني، إيهاب بسيسو، "نأتيكم اليوم حاملين تحيات شعبنا الذي يعاني تعمد سلطات الاحتلال طمس هويته الثقافية الفلسطينية، وهذه التظاهرة خير نافذة تأخذ بأيدينا نحو شاطئ السلام".

وشدد بسيسو، على أن "تونس كانت ولا تزال قلعة الصمود، وأرض المثابرة والجد وهي الواجهة البراقة للثقافة العربية، وأنه لا بد لنا من إعادة البريق الحقيقي لثقافتنا العربية الإسلامية حتى تتبوأ أفضل الأماكن بين الأمم".

من جهته، قال رئيس اتحاد الجامعات العربية، سلطان أبو عراب العدوان، "نحن نمثل 700 جامعة عربية، وندعم الأجواء الثقافية التي من شأنها أن تعيد اللحمة بين أبناء الوطن الواحد والأمة الواحدة و لا خيار أمامنا اليوم سوى أن ننتهج هذا السبيل في التشبث بالهوية وتوريثها للأجيال القادمة حتى لا نندثر باندثارها".

ولتفادي أي طارئ، وضمانا لحسن سير التظاهرة، شددت محافظة صفاقس التونسية من إجراءاتها الأمنية.

و في نيسان/ أبريل 2014، وقع اختيار صفاقس لتكون عاصمة للثقافة العربية لسنة 2016 من طرف المنظمة العربية للتربية و العلوم " الأليسكو".

اقرأ/ي أيضًا | مهرجانات بيت الدين اللبنانية... انطلاقة مميزة وبرنامج مثير

ومن المنتظر أن تتواصل هذه التظاهرة تحت عنوان "الثقافة توحدنا وصفاقس تجمعنا" حتى نهاية العام الجاري، لتحمل في جعبتها العديد من الفعاليات الثقافية من عروض مسرحية وفنية وملتقيات دولية ووطنية، إضافة إلى تدشين لمنشآت ثقافية و فكرية.

التعليقات