الأردن: انطلاق فعاليات مهرجان "الفحيص" للثقافة والفنون

الأردن: انطلاق فعاليات مهرجان "الفحيص" للثقافة والفنون

انطلقت في مدينة الفحيص الأردنية (شمال غرب عمان)، مساء أمس، الخميس، فعاليات الدورة الـ25 لمهرجان 'الفحيص' للثقافة والفنون.

ورعى الافتتاح وزير الثقافة عادل الطويسي، مندوبًا عن ولي العهد، الأمير الحسين بن عبد الله، بحضور عدد من الشخصيات الحكومية والرسمية ووجهاء الفحيص، حيث أوقد شعلة المهرجان إيذانًا ببدء فعالياته التي تستمر حتى الثاني عشر من الشهر الجاري.

واشتمل حفل الافتتاح على كلمتين لمدير المهرجان أيمن سماوي، ورئيس بلدية الفحيص هويشل العكروش، بالإضافة إلى تسليم هدية المهرجان لراعي الافتتاح، وعرضًا غنائيًا قدمته فرقة العقبة التراثية.

وقال سماوي في كلمته، 'سلام على موسم آخر من الفرح، وسلام على وطن أوسع من الجغرافيا وأقدم من التاريخ (...)، صنعنا ما نفتخر به أمام العالم وأمام أنفسنا، والمهرجان يحتفل بكافة أشكال الحياة، وما زلنا نطمح في مهرجاننا للوصول إلى العالمية، ونقدم للعالم شيئًا من تراثنا الفكري والحضاري، وننهل من إنجازات العالم وإبداعاته'.

ويتضمن المهرجان الفعاليات الفنية سواء الغنائية أو المسرحية، إلى جانب فقرات أخرى تعنى بمسرح الطفل.

ويشارك في فعاليات المهرجان لهذا العام مجموعة من الفنانين الأردنيين والعرب، أبرزهم اللبناني فارس كرم، والسوري ملحم زين، بالإضافة إلى العروض الدرامية والتراثية، ولقاء خاص مع الإعلامي اللبناني جورج قرداحي.

اقرأ/ي أيضًا | صفاقس عاصمة للثقافة العربية... بعرض فرجوية صينية!

ويُعد مهرجان الفحيص من أبرز المهرجانات الفنية والثقافية في الأردن، وينظمه نادي شباب الفحيص (مستقل)، وسمي بهذا الاسم نسبة إلى المدينة التي يقام بها، وعمره الفعلي 27 عامًا، ولكنه توقف عامين تضامنًا مع أهالي غزة بعد العدوان الإسرائيلي الأخيرة على القطاع صيف 2014.