"البوكر" تعلن عن تعديل شروط التقديم للجائزة

"البوكر" تعلن عن تعديل شروط التقديم للجائزة

أعلنت الجائزة العالمية للرواية العربيّة 'بوكر'، عن تغيير جديد في نظام الترشّح اعتبارًا من دورة 2018، وهو النظام الذي يتقدّم الناشرون بكتبهم إلى الجائزة، وذلك حسب آلية جديدة للمحاصصة، وذلك من أجل تمكين تحقيق غايات الجائزة، كما أعلن مجلس أمناء الجائزة.

وفي البيان الذي أصدرته الجائزة، جاء أنّه تقرّر تعديل النظام المعمول به في الجائزة، وذلك في ضوء نمو الجائزة في السنوات العشر الأخيرة، من أجل تحقيق العدل في التعامل مع الناشرين، ومحاولة الحفاظ على أهلية كلّ الناشرين في ترشيح رواياتهم والمنافسة بها.

وحسب النظام الجديد، فستتوقف حصة الروايات التي يقدمها الناشرون على عدد المرات التي وصلت فيها الكتب المقدّمة إلى القائمة الطويلة في الخمس سنوات السابقة، بحيث يتم تقديم رواية واحدة للناشرين الذين لم يسبق لهم الوصول إلى القائمة الطويلة، وروايتان للذين سبق وصولهم إلى القائمة الطويلة، وثلاث روايات للناشرين الذين سبق وصولهم إلى القائمة الطويلة أكثر من ثلاث مرّات، وأربع روايات للناشرين الذين وصلوا إلى القائمة الطويلة أكثر من خمس مرّات.

والنظام الجديد يعني أنّ حصّة الروايات بالنسبة للناشرين قد تختلف من عام إلى آخر، مع إبقاء الجائزة على مبدأ حق الناشرين في التقدم برواية إضافية أخرى فوق حصتهم، إذا كان كاتبها سبق ووصل إلى القائمة القصيرة.

ويتوقع إعلان القائمة الطويلة للجائزة لعام 2017، في 16 كانون الثاني/يناير المقبل، أما القائمة القصيرة فسيتم إعلانها من الجزائر العاصمة في 16 شباط/فبراير، وسيتم الإعلان عن الرواية الفائزة في 25 نيسان/أبريل.

قراءات في نصّ مريد | ملف خاص