"شاشامان" يفوز بجائزة الحريات بمهرجان الأقصر السينمائي

"شاشامان" يفوز بجائزة الحريات بمهرجان الأقصر السينمائي

أعلنت جائزة مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، أمس الأربعاء، فوز الفيلم الإيطالي، "شاشامان"، للمخرجة جوليا أماتي، بجائزة الحريات بالمهرجان.

جاء ذلك خلال حفل أقيم بساحة معبد الكرنك، بمدينة الأقصر السياحية أقصى جنوبي مصر، والتي استضافت الدورة السادسة للمهرجان التي بدأت في 10 مارس/ آذار الجاري واختتمت اليوم.

ومنحت إدارة مسابقة الحريات في المهرجان الفيلم الإيطالي شهادة تقدير، بينما ذهبت جائزة "الحسينى أبو ضيف (صحفي مصري قتل في أعمال عنف) لأحسن فيلم عن الحريات" إلى فيلم "موسيقى مالي الحزينة" للمخرج "لاتز جريجو" من ألمانيا.

يأتي ذلك في وقت تشهد فيه العلاقات بين إيطاليا ومصر توتراً ملحوظاً منذ العثور على جثة الباحث الإيطالي جوليو ريجيني، مقتولا على أطراف العاصمة المصرية العام الماضي، وعليها آثار تعذيب.

وترصد المخرجة الإيطالية في فيلمها موضوع العودة للوطن والخروج من سجن الغربة إلى "شاشامان"، وه  مدينة بإثيوبيا يعود إليها مجموعات من الناس من ذوي الأصول الإفريقية من منطقة البحر الكاريبي والولايات المتحدة وبريطانيا كي يعيشوا من جديد على أرض أجدادهم كما تغنى به "بوب مارلي".
وخلال حفل الختام، أعلنت إدارة المهرجان عن بقية أسماء الأفلام الحائزة على جوائز الدورة، حيث فاز المخرج المصري مجدي أحمد علي بجائزة أحسن فيلم روائي عن فيلم "مولانا" باختيار الجمهور.

كما فاز المخرج الجزائري داميان أونوري، بجائزة أفضل إسهام فني عن فيلم "قنديل البحر".

كما قررت اللجنة منح جائزة لجنة التحكيم الخاصة إلى فيلم "خلينا هكا خير" للمخرج مهدى البرصاوى من تونس، ومنح جائزة النيل الكبرى لفيلم "شعري بألوان فرنسية" للمخرجة جوزا أنجيمب، من الكاميرون.

وبحسب مراسل الأناضول، فإن جوائز المهرجان عبارة عن مبالغ مالية رمزية أو شهادات تقدير.

وشارك في الدورة السادسة للمهرجان الذي انطلق عام 2012، نحو 126 فيلماً من دول إفريقيا وعدد من الدول الأوروبية.

وتم خلال الدورة تكريم المخرجين الموريتاني عبد الرحمن سيساكو، والكونغولي مويزا ناناجورا، كما كرمت الدورة الممثلة المصرية الراحلة تحية كاريوكا، والمُخرجة والفنانة كلثوم برناز (على قيد الحياة) من تونس.