اختتام الدورة العاشرة لاحتفالية فلسطين للأدب

اختتام الدورة العاشرة لاحتفالية فلسطين للأدب

اختُتمت مساء أمس الثلاثاء، الدورة العاشرة لاحتفالية فلسطين للأدب في المركز الثقافي العربي - التابع لجمعية الثقافة العربية، بمشاركة عدد من الأدباء والكتاب بينهم: الشاعرة آني بيكر (الولايات المتحدة)، الشاعر علي مواسي (فلسطين)، الشاعرة ايلين ماينز، الكاتب مجد كيّال (فلسطين)، الكاتب سليم بيك (عبر السكايب) وهو لاجئ من ترشيحا ومقيم في باريس، الكاتب معن أبو طالب من الأردن.

وشهِدت الأمسيّة حضورًا واسعًا لناشطين ومثقفين من داخل وخارج البلاد، وقدّم الأدباء في الاحتفالية بعضًا مِن إسهاماتهم في الشعر أو السرد القصصي.

وشارك الكاتب سليم بيك الجمهور الفلسطيني في حيفا، متطرقًا إلى المعاناة التي  يعيشها اللاجئون في الغربة وهو أحدهم، إذ يُحرم الفلسطينيون اللاجئون من الحصول على جواز سفر في الغربة.

إلى نبيٍ لم يأتِ بعد!

تطرّق الشاعر علي مواسي إلى نصه تحت عنوان: 'إلى نبي لم يأتِ بعد'، وقال مواسي معرِفًا على نص حيفا إن 'النص في اعتقادي جاء ليجيب على شعار الاحتفالية لهذا العام، وهو سؤال يحاول أن يناقش الإرث الميثولوجي أو الإرث الديني، المثقل به العالم، والمثقل بتبعاته ويحاول طرح مجموعة أسئلة على أتباع هذه الحضارات التي أنتجت كل هذا الكم من الحروب والمآسي والخسارات الفردية والجماعية'.

وأضاف مواسي أنه 'في البحث عن الحقيقة لن نصل الحقيقة أبدًا فالحقيقة هي ابتكار لغوي، وهنا في مجموعتي الشعرية لا أدّعي أنني أبحث عن الحقيقة، بل هي محاولة وتجربة وأسئلة مستمرة تحاول على الأقل أن تتأمل ما يحصُل حولنا وما يحصل معنا والطاقة الذاتية والجمعية عسى أن نستطيع أن نغير العالم وننتقل به من مرحلة إلى مرحلة أخرى أكثر عدالة وأقل ألمًا للناس، وبالذات شعبي الفلسطيني الذي أنتمي إليه'.

بينما أشار الكاتب مجد كيّال إلى أحد فصول روايته 'سيد مطر'، الذي سرده أمام الحضور رغبةً منه بتخيُل المستقبل المرتبط بالمدينة الفلسطينية، والأهم من ذلك أنّ الطريق لهذا المستقبل يحمل إشكاليّة في تخيُل المستقبل، كنوع من مدينة فاضلة، كما نريد لفلسطين أن تكون، لكنّ الحقيقة أنّ الطريق للمستقبل مليء بالجريمة والبشاعة والقرف نتيجة لحالة الاستعمار'.

 

#يهودية إسرائيلية: بورتريه ثورة ثقافية


اختتام الدورة العاشرة لاحتفالية فلسطين للأدب

اختتام الدورة العاشرة لاحتفالية فلسطين للأدب

اختتام الدورة العاشرة لاحتفالية فلسطين للأدب