إلغاء حكم بحبس الرواي المصري أحمد ناجي المدان بتهمة "خدش الحياء"

إلغاء حكم بحبس الرواي المصري أحمد ناجي المدان بتهمة "خدش الحياء"

حكمت أعلى محكمة طعون مصرية، اليوم الأحد، بإلغاء حكم حبس الروائي المصري الذي أثار جدلًا كبيرًا طوال السنوات الثلاث الماضية، وذلك بعد إدانته بسابقة 'خدش الحياء العام'، وفق مصدر قضائي مطلع.

وقال المصدر للأناضول، مفضلا عدم كشف اسمه، كونه غير مخول له الحديث للإعلام، إن 'محكمة النقض قضت اليوم بقبول طعن الروائي المصري أحمد ناجي على حبسه عامين'.

وقال محمود عثمان، عضو هيئة الدفاع عن أحمد ناجي، إن موكله 'سيعاد محاكمته أمام دائرة أخرى غير التي أصدرت الحكم، وستحدد محكمة استئناف القاهرة جلسة لنظر القضية من جديد'.

وأحيل ناجي للمحاكمة في تشرين ثان/ نوفمبر 2015، إثر إدانته بـ'نشر وكتابة "مقال جنسي خادش للحياء" بجريدة مصرية حكومية متخصصة في مجال الأدب ومعروفة بنشرها للنصوص الأدبية منذ تأسيسها في العام 1993.

وفي كانون ثان/ يناير 2016 برأت محكمة جنح، الروائي المصري، غير أن النيابة العامة طعنت على حكم البراءة، وفي 20 فبراير/شباط 2016، وقضت محكمة جنح مستأنف بحبسه عامين.

وقدم ناجي عدة طعون لوقف تنفيذ العقوبة وإطلاق سراحه، لكن جميعها قوبلت بالرفض من محاكم مصرية، حتى طعن على الحكم الصادر ضده أمام النقض في نيسان/ أبريل 2016.

وفي 18  كانون أول/ ديسمبر 2016، قضت محكمة النقض بوقف عقوبة أحمد ناجي ومنعه من السفر لحين الفصل في الطعن المقدم منه ثم أصدرت حكمها اليوم.

#يهودية إسرائيلية: بورتريه ثورة ثقافية