مهرجان وهران للفيلم العربي: مشاركة تعكس قضايا الواقع ومشكلاته

مهرجان وهران للفيلم العربي: مشاركة تعكس قضايا الواقع ومشكلاته

أعلنت إدارة مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي، أن الدورة العاشرة التي تنطلق الأسبوع المقبل، ستضم 31 فيلما من أكثر من 12 دولة مشاركة.

وقال مدير المهرجان إبراهيم صديقي، في مؤتمر صحفي، يوم الأربعاء، إن "عدد الأعمال التي تقدمت للمشاركة وصل إلى 500 فيلم تم اختيار منها 31 عملا سينمائيا ضمن المنافسة الرسمية في فروعها الثلاثة، منها 11 فيلما في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة و10 أفلام في القصيرة و10 أخرى في الأفلام الوثائقية".

وتشارك في المهرجان أفلام من الجزائر وتونس والمغرب ومصر والأردن وفلسطين والعراق ولبنان وسورية والسعودية والبحرين وموريتانيا.

وقال صديقي إن أغلب موضوعات الأفلام المشاركة تتناول قضايا الواقع العربي ومشكلاته.

وتقام الدورة العاشرة لمهرجان وهران الدولي للفيلم العربي في الفترة من 25 إلى 31 تموز/ يوليو الجاري.

ويكرم المهرجان هذا العام مجموعة من الفنانين منهم الممثل الجزائري حسان بن زراري، والممثلة الجزائرية نادية طالبي والمخرج الجزائري موسى حداد والممثل المصري عزت العلايلي.

كما يكرم أسماء بعض من الفنانين الراحلين مثل الممثل الجزائري حسن الحسني والروائي الجزائري مولود معمري والممثلة المصرية كريمة مختار والناقد الفلسطيني بشار إبراهيم.

وتقام على هامش المهرجان ندوة بعنوان "السينما وحقوق التأليف"، يقدمها المدير العام للديوان الوطني لحقوق التأليف والحقوق المجاورة، سامي بن الشيخ، يوم 28 تموز/ يوليو.

وينظم المهرجان أيضا ورش عمل في مجالات (الإخراج وتصميم المؤثرات البصرية) و(كيفية إنجاز فيلم من الكتابة إلى الإنتاج) و(علاقة المخرج بالممثل أمام الكاميرا).

وأعلنت إدارة المهرجان في المؤتمر الصحفي، يوم الأربعاء، عن أسماء أعضاء لجان تحكيم المسابقات الرسمية للدورة العاشرة.

ويرأس لجنة تحكيم الأفلام الروائية الطويلة المخرج التونسي فريد بوغدير، وتضم في عضويتها الممثلة السورية جومانا مراد وكاتب السيناريو الجزائري عزوز بقاق والممثلة الرومانية كريستينا فلوتور والمخرج السوداني سعيد حامد.

بينما يرأس لجنة تحكيم الأفلام الوثائقية المخرج الفلسطيني ميشيل خليفي، وتضم في عضويتها المخرج الجزائري عبد القادر مام والباحثة السويدية فيكتوريا ميتشال والمخرج الروسي نارليف خودزاكولي والناقد المغربي عبد الحق منطرش.

أما لجنة تحكيم الأفلام القصيرة فيرأسها المخرج الجزائري كريم طرايدية وتضم في عضويتها الممثلة اللبنانية مادلين طبر والممثل الكويتي داوود حسين والناقدة المصرية علا الشافعي والممثلة الفرنسية جولي نيكولي.

#يهودية إسرائيلية: بورتريه ثورة ثقافية