ميركل وماكرون يفتتحان أكبر معرض للكتاب في العالم

ميركل وماكرون يفتتحان أكبر معرض للكتاب في العالم
ميركل وماكرون (الأناضول)

افتتحت كل من المستشارة الألمانية، آنجيلا ميركل، والرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، مساء أمس الثلاثاء، أكبر معرض للكتاب في العالم في مدينة فرانكفورت الألمانية، إذ يحوي المعرض أكبر عدد من العناوين ودور النشر.

ويشارك في الدورة الـ69 لمعرض فرانكفورت للكتاب أكثر من 7 آلاف و300 دار نشر من نحو 100 دولة، ويتوقع أن يزوره نحو 270 ألف شخص، حسب تقديرات المنظمين.

وخلال كلمة لكل منهما، أكد ماكرون وميركل على أهمية دور الثقافة في التقارب بين باريس وبرلين، رغم التاريخ الطويل من الخلافات والحروب بين البلدين، حسب ما نقلته صحيفة "فرانكفورتر الغماينه" الألمانية.

وتشارك فرنسا في النسخة الـ69 من المعرض كضيف شرف، فيما يشارك 180 كاتبًا من الدول الناطقة بالفرنسية في فعاليات وندوات على هامش المعرض.

وفي كلمته خلال افتتاح المعرض، قال مدير المعرض، يورغن بوس، إن "الناشرين يلعبون دورًا كبيرًا في عالم تزدهر فيه الشعبوية والأخبار الزائفة".

وتابع بوس: "يجب علينا نحن الناشرين الليبراليين الديمقراطيين أن نرد بكتابات جذابة في مواجهة الكراهية والخوف المنتشرين في عالم اليوم".

ويضم معرض فرانكفورت ست قاعات ضخمة، على مساحة 171 ألفا و790 مترًا مربعًا، وتقام على هامشه مئات الندوات والحلقات النقاشية، التي يحضرها آلاف المثقفين والكتاب من أرجاء العالم.

 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018