انطلاق فعّاليات "أيام سينمائية" الدولية في دورتها الرابعة

انطلاق فعّاليات "أيام سينمائية" الدولية في دورتها الرابعة

انطلقت، اليوم الثلاثاء، الساعة السابعة مساءً، فعّاليات "أيام سينمائية" الدولية في دورتها الرابعة في قصر رام الله الثقافي، وبمشاركة أكثر من 60 فيلـماً دوليًا عربيًا ومحليًا، يشمل 20 فيلـماً طويلاً (روائي ووثائقي) و24 فيلـماً قصيرًا وما يقارب 30 فيلمًا متحركًا للأطفال.

فعاليات أيام سينمائية سوف تعقد في خمس مدن فلسطينية تشمل العاصمة القدس ورام الله وبيت لحم ونابلس وغزة. الأفلام المشاركة قدّمت من دول عدة منها، المكسيك والأردن وتونس وفرنسا والدنمارك وسورية والعراق وبريطانيا والولايات المتحدة والسنغال وألمانيا والسودان وبلجيكا والنمسا وبولندا وأرمينيا هولندا وهنغاريا والنرويج وروسيا والسويد وأستونيا وسويسرا وفلسطين.

ويفتتح أيام سينمائية هذا العام فيلم "واجب" بعرضه الأول للمخرجة آن ماري جاسر، والذي تم اختياره لتمثيل فلسطين رسمياً عن فئة أفضل فيلم بلغة أجنبية لجوائز الأوسكار.

ويحكي الفيلم قصة أبو شادي، وهو أب مطلق في الستينات من عمره، يعيش في مدينة الناصرة. بعد شهر موعد عرس ابنته أمال وبعدها سيبقى أبو شادي وحيدا. ابنه شادي يصل من روما بعد سنين قضاها خارج البلاد ليساعد والده في إيصال دعوات العرس لكل المدعوين. حينها يقومان بقضاء يوم كامل لإيصال الدعوات من بيت لبيت، وتهدد أبسط الأمور في حياتهما المختلفة علاقتهما.

كما ينظم لأول مرة في فلسطين وضمن فعاليات أيام سينمائية "ملتقى صناع السينما" والذي يهدف إلى توفير منصة تعارف وتشبيك لمحترفي عالم السينما المحليين والدوليين في فلسطين. كما ويهدف إلى تسليط الضوء على الأفلام ذات الميزانية المنخفضة نظرا لنقص فرص التمويل في المنطقة، بهدف فتح المجال لفرص تمويلية وشراكات إقليمية ودولية، وبإمكان صناع السينما المحليين والطلاب المشاركة مجانا.

هذا إلى جانب تنظيم ورشات عمل وطاولات حوار تستهدف المخرجين والمهتمين بصناعة السينما من كافة الأجيال والأعمار وبمشاركة عدد كبير من السينمائيين العرب والأجانب الذين نجح المنظمون في استقطابهم، والتي تهدف إلى تبادل الأفكار السينمائية وفتح المجال أمام المشتركين لتبادل ثقافة وتجربة صناعة الأفلام متعددة الثقافات وتطوير الرؤية السينمائية.

هذا إلى جانب مسابقة "طائر الشمس الفلسطيني" والتي خصصت لأفلام فلسطينية أو أفلام صنعت عن فلسطين. حيث يتنافس هذا العام 14 فيلمًا، 5 ضمن فئة الأفلام الوثائقية و9 أفلام ضمن فئة الأفلام القصيرة بالإضافة إلى 11 مشروعًا لأفلام متسابقة على جائزة الإنتاج.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018


انطلاق فعّاليات "أيام سينمائية" الدولية في دورتها الرابعة

انطلاق فعّاليات "أيام سينمائية" الدولية في دورتها الرابعة

انطلاق فعّاليات "أيام سينمائية" الدولية في دورتها الرابعة