"هجرة".. عرض مسرحي فني انطلق من الشاغور

"هجرة".. عرض مسرحي فني انطلق من الشاغور
(عرب 48)

بمبادرة شبابية ثقافية فنية من منطقة الشاغور، وتحت عنوان "هجرة"، انطلقت قبل خمسة أشهر فكرة شبابية تهدف إلى مواجهة ما هو قاتم في واقع المجتمع العربي في البلاد، وذلك من خلال تشكيل فرقة موسيقية تترافق مع عمل مسرحي درامي.

عكف وأعضاء الفرقة على التدريب منذ أشهر في مقر مسرح المدائن في مجد الكروم، إذ تتألف الفرقة من مجموعة شبابية قادها الناشط الشاب أحمد العريان من قرية البعنة تطوعا.

وقدمت الفرقة عرضها الفني الأول في قاعة المنجم بمدينة حيفا، وسط حضور جمهور من المهتمين، لاقت الفرقة وعرضها اهتمام الحضور ودعوته إلى مواصلة العروض في البلدات العربية.

وعن الفرقة والعمل الفني، قال مؤلف ومخرج هذا العمل أحمد عريان من قرية البعنة في حديثه لـ "عرب 48": "أتت فكرة العمل لتجسد حكاية المهجرين في كل بقعة على هذه الأرض وشعبنا المهجر، ولتتحدث عن حضارتنا وعن وجع الإنسان وفرحه، وكيف تحولت الحياة من حالة رغد وسعادة إلى واقع مرير يهيمن الغبن والظلم بسبب مطامع أدت إلى تهجير شعبنا وتشتيته في أصقاع العالم، وذلك يتجسد في بنية الديكوروما يعكسه المشهد مترافق مع الانغام والعروض الدرامية".

وأضاف العريان: "هناك مشهد السفينة والشراع التي تعكس فكرة الإنسان والحياة بحيث يولد الإنسان بسفينة الحياة يقودها الشراع باتجاه الريح، لكن يبقى أن الأمر يحدده قائد السفينة القبطان لنوصل الفكرة بأن علينا التمرد على القيادة التي قد تدفعنا نحو الهاوية".

وتابع: "هنا نحاول إيصال الرسالة بأنه علينا الإفلات من قبضة الرموز الغلط والقيادات المتآكلة لتعلو صرخة بأن حان الوقت للإفلات من قيادة الرموز الفاشلة، وقد حان الوقت لأن نمتشق مجداف الثقافة والإرادة الواعية عبر الفن والعمل الإنساني والوطني الجماعي".

وخلص العريان إلى القول إن "رمزية الشراع في هذا العمل تكون في الصراع مع الشراع من خلال تمثيل الظل من وراء الشراع وفي نهاية العمل يظهر الصراع ما بين الراوي أي ضمير الشعب الواعي، وما بين الشراع والمتسلطين في منعه مقاومة الاستبداد والتسلط وتكريس القنوط والتجهيل".

وأخرج العمل وألفه، أحمد عريان فيما قادت الفرقة الموسيقية، لينا ملشي.

وتألفت الفرقة الموسيقية من : خالد كيوان- غناء، نهاء حاج- غناء، محمد شمعون- إيقاع، محمد عريان- إيقاع، عماد خوري-إيقاع، محمد شلاش-كمان، ميلاد عبد الفتاح-قانون، باسم سرحان-عود وإياد خليل-آلات نفخ.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018


"هجرة".. عرض مسرحي فني انطلق من الشاغور

"هجرة".. عرض مسرحي فني انطلق من الشاغور

"هجرة".. عرض مسرحي فني انطلق من الشاغور

"هجرة".. عرض مسرحي فني انطلق من الشاغور