"ليوان": أمسية شعرية إحياءً للحياة الثقافية في سوق الناصرة

"ليوان": أمسية شعرية إحياءً للحياة الثقافية في سوق الناصرة
مقهى "ليوان" (فيسبوك)

افتتح مقهى "ليوان" مساء أمس الجمعة، أمسية شعرية في اللغتين العربية والإنجليزية، والذي يعدّ جزءًا من إنعاش الحياة الثقافية والتجارية في البلدة القديمة بالناصرة.

وتضمنت الأمسية إلقاء قصائد لمشاركين هواة في اللغتين العربية والإنجليزية، وهم إيهاب عازر ولنى صبرا ويارا يزبك وعايشة ياسين وعزيزة عقاب، وعزف وغناء إسراء ومحمد خالدي وتمحورت حول مواضيع الهوية والوطن والأزمات التي يمر بها شباب اليوم، ونظّمتها الناشطة عقاب بالتعاون مع أصحاب "ليوان".

وتخللت الأمسية عرضا لموسيقيين هواة، كما وافتتحت المنصة لأي شخص يريد أن يقدم شعرًا أو نثرًا، عندها شارك بعض الجمهور في الأمسية.

وقدّم الفنان أحمد كنعان لوحاته الفنية التي عرضها في المقهى، والتي تنوعت مواضيعها ما بين التغريبة الفلسطينية والتراث الفلسطيني الأصيل.

إحدى لوحات الفنان أحمد كنعان

وتعود بداية هذا السوق العريق إلى القرن السابع عشر، لكنه كان في أوج ازدهاره في القرن التاسع عشر. وشهد سوق البلدة القديمة في الناصرة انعاشا هذا العام، بعد أن كان منسيًا لسنين طويلة، من خلال افتتاح المقاهي المتنوعة فيه وزيادة عدد المتاجر، من حوانيت خضار وفواكه وبهارات وحلوى وألبسة تقليدية ومختلف أنواع الحرف.

ملف خاص | الإجرام المنظم: دولة داخل الدولة