الإعلانُ عن القائمة القصيرة لجائزة "البوكر" لأوّل مرة من القدس

الإعلانُ عن القائمة القصيرة لجائزة "البوكر" لأوّل مرة من القدس

أعلنت لجنةُ الجائزة العالمية للرواية العربية (البوكر)، أنها سوف تُعلن عن القائمة القصيرة للجائزة للعام 2019، غدًا الثلاثاء، في المسرح الوطنى الفلسطيني الحكواتى ، في القدس المُحتلّة.

وسيتم اختيار قائمة قصيرة من ست روايات، من بين الروايات الـ16 للقائمة الطويلة، التي صدرت بين تموز/ يوليو 2017 وحتى حزيران/ يونيو 2018.

ويرأس لجنة التحكيم شرف الدين ماجدولين، بعضوية كل من فوزية أبو خالدوزليخة أبوريشة، ولطيف زيتوني، وتشانغ هونغ يي.

وبين الأسماء التي وصلت للمرّة الأولى إلى القائمة الطويل للجائزة، اللبناني محمد أبي سمرا، عن روايته "نساء بلا أثر"، والمصري إيمان يحيى عن روايته "الزوجة المكسيكية"، ورواية "سيدات الحواس الخمس" لجلال برجس من الأردن، والروائي الإرتري حجي جابر، عن روايته "رغوة سوداء"، والمغربي مبارك ربيع عن رواية "غرب المتوسّط"، والأردنية الشابة كفى الزعبي عن رواية "شمس بيضاء باردة"، وعن روايته "أنا وحاييم" الجزائري الحبيب السائح، والمصري عادل عصمت عن رواية "الوصايا"، والمغربي محمد المعزوز عن روايته "بأي ذنب رحلت؟"، والكاتبة العراقية ميسلون هادي عن رواية "إخوة محمد".

أمّا الكتّاب الذي وصلوا من قبل للقائمة الطوّيلة والقصيرة للجائزة، فهم أميمة الخميس، عن رواية "الوارفة"، المرشحة للقائمة الطويلة 2010، وهدى بركات، عن رواية "ملكوت هذه الأرض" المرشحة للقائمة الطويلة 2013، وإنعام كجه جي، المرشحة للقائمة القصيرة مرتين عن رواية "الحفيدة الأميركية" 2009 و"طشّاري" 2014، وواسيني الأعرج المرشح ثلاث مرات للقائمة الطويلة عن رواية "البيت الأندلسي" 2011، و"أصابع لوليتا" 2013 و"رماد الشرق: الذئب الذي نبت في البراري" 2014، ومي منسّى المرشحة للقائمة القصيرة عن رواية "أنتعل الغبار وأمشي" 2008، وشهلا العجيلي المرشحة للقائمة القصيرة عن رواية "سماء قريبة من بيتنا" 2016.

وتُعتبر الجائزة العالمية للرواية العربية، أبرز الجوائز الأدبية في العالم العربي. ويحصل كل من المرشّحين الستة في القائمة القصيرة على 10 آلاف دولار أميركي، فيما يحصل الفائز بالجائزة على 50 ألف دولار أميركي إضافية. ويذكر أن رواية "حرب الكلب الثانية" للروائي الفلسطيني إبراهيم نصرالله قد حصلت على الجائزة العالمية للرواية العربية العام الماضي.