السرايا يعلن عن انطلاق أيام يافا الثقافية وافتتاح معرض الكتاب

السرايا يعلن عن انطلاق أيام يافا الثقافية وافتتاح معرض الكتاب
مسرح السرايا (تصوير دارين طاطور)

أعلن مسرح السرايا عن انطلاق فعاليات مهرجان أيام يافا الثقافية الأول الذي سيتخلل معرضًا للكتاب بمشاركة 9 مؤسسات مختلفة ويمتد لثلاثة أيام تشمل نشاطات رقمية تبث عبر تقنية البث المباشر على شبكة التواصل الاجتماعي "فيسبوك".

ويفتتح مَعْرِض الكتاب أبوابه في مبنى مسرح السرايا الواقع في يافا القديمة، يوم الخميس المقبل الساعة 12:00 ظهرًا ويستمر حتى يوم السبت، حيث يغلق المَعْرِض أبوابه في تمام الساعة الثامنة مساءً. ومن بين المؤسسات المشاركة في المَعْرِض: جمعية الثقافة العربية، مكتبة كل شيء، مقهى يافا، دار الفكر، نول للكتب، أطافيل، مكتوب، وأندلس بالإضافة إلى ورشة فلسطين للكتابة. كما يتخلل مَعْرِض الكتاب رُسُوم للفنانة اليافية الواعدة نور عوضي.

ويفتتح المهرجان نشاطاته الرقمية في السادسة مساءً من يوم الخميس باحتفاء بالأديبة شيخة حليوة وحصولها على جائزة الملتقى للقصة القصيرة. تدير الحوار الكاتبة ريم غنايم وتشارك في الأداء الحركي كل من الفنانتين نور غرابلي وميسان سمارة. كما يلي ذلك في السابعة مساءً عرض شعري موسيقى تحت عنوان "أصوات في الخلفية" للشاعر محمود أبو عريشة، بمشاركة الفنانين إلياس حدوب وأندريه جبران، ثم عرضًا موسيقيًّا للفنانة سماح مصطفى برفقة عازف الإيقاع، معن الغول، في الثامنة والنصف.

أما برنامج يوم الجمعة، يبدأ في الساعة الخامسة مساءً مع فقرة خاصة بالأطفال تحت عنوان "قصص وحكايات" تقدمها الكاتبة والشاعرة مايا أبو الحيات، ويستمر مع ندوة "أدب الأطفال المحلي- وين كنا ووين صرنا؟" في الخامسة والنصف بمشاركة: قاهرة عبد الحي، لؤي وتد، ومنال صعابنة. أما في الساعة السابعة والنصف فتبث فقرة تكريم خاصة للشاعر السوري رياض الصالح الحسين، وذلك 38 عامًا على رحيله، ويشارك في التقديم والقراءات كل من الشاعرين هزار يُوسُف ومحمود أبو عريشة. ويختتم برنامَج يوم الجمعة بعرض موسيقي بمشاركة الفنانين: نانسي حوا، وإلياس وكيلة، وأشرف فرح.

ويبدأ برنامَج يوم السبت والأخير مع عرض رقمي لفيلم المخرج الفلسطيني نضال بدارنة "ناطرين فرج الله"، الساعة الخامسة مساءً يليه حوارًا معه، يتبع ذلك في السادسة والنصف عرض أدائيّ يتخلل قراءات ممسرحة ثنائية اللغة لنصوص كاتبات فلسطينيات من المجموعة القصصية الصادرة عن سلسلة مكتوب "بلسان مبتورة" ثم عرضًا يقدمه الشاب آدم حمد على آلة العود، تمام الساعة الثامنة، وختامًا العرض الموسيقي "سلطة زمان" للفنانة جيانا غنطوس وفرقتها.

يذكر أن المهرجان يجري المهرجان بالتعاون مع المكملة ليافا، وتبث جميع فعالياته عبر صفحة مسرح السرايا العربي - يافا على "فيسبوك" وصفحتي يافا ويافا أم الغريب.

"العاصمة"... القدس والفعل الثقافيّ | ملف خاص