ساق البامبو ممنوعًا في الكويت بأمر الرقابة!

ساق البامبو ممنوعًا في الكويت بأمر الرقابة!

فاجأ قرار السلطات الكويتيّة منع عرض مسلسل 'ساق البامبو' المأخوذ عن رواية تحمل نفس الاسم للكاتب الكويتي الشاب سعود السنعوسي، أوساط المثقفين في الوطن العربي وأثار جدلًا واسعًا، حدا بوزير الإعلام الكويتي، سلمان الحمود الصباح، إلى طلب مشاهدة المسلسل وتقديم تقرير مفصّل عنه.

وجاء في وسائل إعلام محليّة كويتيّة أن الوزير طلب موافاته بأسباب عدم السماح بعرض المسلسل، حيث لم يُجاز النص من قبل لإتاحة التصوير في الكويت، ما دفع بالقيّمين على العمل إلى تصويره في دبي والفلبين، رغم أن أحداثًا كبيرة في الرواية يدور داخل الكويت.

اقرأ/ي أيضًا | ساق البامبو مسلسلًا في رمضان المقبل

ويرجّح أن يرجع سبب المنع لتناول الرواية لقضيّتين حساستين في دول الخليج العربيّ، أولاهما صراع الهوية من خلال قضية اجتماعية تظهر بوضوح في الكويت على وجه الخصوص ودول الخليج بشكل عام، من خلال الأبناء الذين يولدون بملامح فلبينية لآباء كويتيين أو خليجيين، فلا يعترف بهم المجتمع في الخليج أو الفلبين، وثانيهما قضية البدون والمعاناة التي يعانونها في كل مرافق الحياة، من عمل وزواج وتعليم، رغم أنهم شاركوا في حرب 'تحرير الكويت' ويحبّون أهل الكويت، معتبرين نفسهم كويتيين 100% في حين يقابلهم المجتمع والدولة بالإقصاء.

حيث  تدور أحداث الرواية حول شاب ولد من خادمة فليبينية، تعمل لدى عائلة كويتية، أحبها النجل الوحيد لهذه العائلة، وتزوجها سرًا، وأنجب منها طفلا، حتى علم الأهل، فأصروا على أن يتخلى ابنهم عن زوجته وطفله.

بالإضافة إلى ذلك، يعالج المسلسل قضايًا لم تعالجها الدراما الكويتيّة من قبل، التي ازدهرت بسبب التراجع الكبير في الأعمال السوريّة المقدّمة سنويًا، ألا وهي قضية المثلية الجنسيّة، إذ أن إحدى بطلات الرواية مثليّة جنسيّة، رغم 'تراجعها' عن ذلك بعد عدّة أعوام وزواجها من بطل الرواية.

ومن غير المعروف إن كان العمل سيعرض على قنوات أخرى غير التلفزيون الكويتيّ، وإن كان المنع مفروضًا على العمل نفسه أم على القنوات الكويتيّة.

اقرأ/ي أيضًا | رواية 'ساق البامبو' للكاتب الروائي سعود السنعوسي../ روضة غنايم

والعمل من بطولة: سعاد عبد الله، فرح الصرّاف، علي الحسيني، عبد الله البلوشي، شجون وفاطمة الصفي؛ إخراج: محمّد القفّاص؛ سيناريو وحوار: رامي عبد الرازق عن رواية لسعود السنعوسي.

مسلسل ساق البامبو
الصورة الرسمية للعمل