"فرانز" في افتتاح مهرجان "شرم الشيخ للسينما"

"فرانز" في افتتاح مهرجان "شرم الشيخ للسينما"

افتتح مهرجان "شرم الشيخ للسينما العربية والأوروبية"، أبوابه أمس الأحد، بمشاركة أفلام من فرنسا وإسبانيا وبلغاريا ورومانيا وفنلندا ولبنان وتونس والجزائر ومصر، وصلت إلى 28 فيلمًا، مقسمة إلى 11 فيلمًا من الأفلام الطويلة، و17 فيلمًا بمسابقة الأفلام القصيرة.

وجذب المهرجان في حفل الافتتاح مجموعة محدودة من الفنانين والإعلاميين من بينهم الممثلة ليلى علوي والممثلة والمنتجة إلهام شاهين والممثل أحمد حاتم والمخرج عمر زهران.

وكرم المهرجان في الافتتاح الممثلة نبيلة عبيد التي سيتواصل الاحتفاء بها بعرض فيلمين من بطولتها "الراقصة والسياسي" و"ولا يزال التحقيق مستمرا"، إضافة إلى عقد ندوة خاصة لها.

كما كرم المهرجان اسم المخرج الراحل محمد كامل القليوبي الذي توفي شهر شباط/ فبراير. وتقام ندوة عن المخرج الراحل ومسيرته في الثامن من آذار/ مارس.

وقال وزير الثقافة حلمي النمنم في كلمة الافتتاح، "هذا المهرجان يأتي في إطار خطة بأن تتمتع كل مدن مصر بالخدمة الثقافية والمنجز الثقافي والفني والإبداعي وألا تقتصر الأنشطة الفنية والثقافية على العاصمة فقط."

وكان المهرجان يحمل على مدى السنوات الأربع الماضية اسم "مهرجان الأقصر للسينما العربية والأوروبية"، إلى أن قررت مؤسسة نون للثقافة والفنون التي تنظمه تغيير وجهته إلى مدينة شرم الشيخ بمحافظة جنوب سيناء التي لا تحتضن أي مهرجان سينمائي مصري.

وينظم المهرجان ورشة للتصوير السينمائي تحت الماء يقدمها المصور سعيد الشيمي في الفترة من السادس إلى التاسع من آذار/ مارس.

ويستمر المهرجان حتى الحادي عشر من آذار/ مارس الجاري موعد حفل الختام وإعلان الجوائز.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018