"سليل الإقطاع" يختطف "ضيعة ضايعة"

"سليل الإقطاع" يختطف "ضيعة ضايعة"
زهير رمضان في ضيعة ضايعة ("بوسطة")

لم يقم الممثل السوري زهير رمضان بأي دور لافت خلال عشرات المسلسلات التي قدّمها، باستثناء مسلسله "ضيعة ضايعة" بجزءيه الأوّل (2008) والثاني (2010) و"باب الحارة" بأجزائه الطويلة الممتدّة (والمملّة)؛ وحتى في هذين العملين، لم ترتقِ أدواره إلى البطولة المطلقة، بل ظلّ دوره، دومًا، تدور في فلكِ الأبطال الرئيسيّين.

ولهذا السبب تحديدًا، يسعى رمضان إلى إعادة أداء شخصيّة "المختار عبد السلام بيسة" ("ضيعة ضايعة") في مسلسل درامي جديد بدأ تصويره بالفعل في قرية السمرا شماليّ سورية، على أن تدور الكاميرا في مواقع أخرى في سورية لتصوير رحلة نزوح "سليل الإقطاع" من مسقط رأسه في "أم الطنافس الفوقا" إلى مناطق النزوح "جرّاء دخول مسلّحين إلى القرية".

كما يسعى رمضان، من خلال العمل، إلى تبديد الصورة التي رسمتها تصرفاته التعسفيّة بحق الفنانين السوريين المطالبين بالحريّة، حتى وصف بأنه جزّار الفنانين، بعدما اتخذ قراراتٍ تعسفيّة لمجرّد أن انتقدوا النظام السوري... ولو قليلًا.

ففور توليه منصبه نقيبًا للفنانين السوريين، عام 2014، باشر رمضان بفصل ثلاثين فنانا سوريا من المطالبين بالحريّة أبرزهم: عبد الحكيم قطيفان، ومكسيم خليل وجمال سليمان ومازن الناطور ويارا صبري ومي إسكاف؛ بالإضافة إلى إحالته فنانين آخرين إلى مجلسٍ تأدبيبي ومنعه الفنان الشاب الشهير قيس الشيخ نجيب من العودة إلى بلاده من اللجوء!

ولم يكتفِ رمضان بذلك فحسب، إذ قام بتهديد كل من ينتقد قراراته من الفنانين عبر فيسبوك بمنعهم من العمل وحتّى زجّهم بالسجن... واصفًا إياهم بالدونيّة وقلّة الأدب واللاأخلاقيّة.

من جهته، علّق الكاتب السوري الشهير، ممدوح حمادة، مبتدع شخصيّة "البيسة" في "ضيعة ضايعة"، في حسابه على موقع "فيسبوك" إنه "بغضّ النظر عما يملكه هو وغيره من حق في القيام بذلك أو عدمه، فإنني أرى أن هذا الأمر هو محاولة عن قصد أو غير قصد لإغراق مسلسل ضيعة ضايعة ببحر من الترهات وسوف يسيء إلى العمل، وألفت نظر الجميع، بأن ما سيقال على لسان المختار المزيف لا علاقة له بضيعة ضايعة ولا بشخصياتها ولذلك يرجى عدم الخلط بين العملين لاحقا".

وحقّق مسلسل "ضيعة ضايعة" نجاحا لافتا منذ إطلاقه في العام 2008، قاد أبطاله إلى مصافّ النجوميّة، خصوصًا الراحل نضال سيجري في دور أسعد.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018