فيلا توما يتصدر لائحة المهرجانات الدولية

فيلا توما يتصدر لائحة المهرجانات الدولية

ما زال الفيلم “فيلا توما” يتصدر قائمة المهرجانات الدولية، إذ شارك بأكثر من عشرين مهرجانا دوليا حتى الآن.

ويروي الفيلم قصة عائلة فلسطينية مسيحية مكونة من ثلاث نساء فيوليت، جولييت، أنطوانيت، يعشن في الماضي، منعزلات عن المجتمع الفلسطيني في رام الله حيث تقع فيلا توما. تنضم للعيش مع عماتها ابنة أخيهم بديعة التي تربت في دير للأيتام، ويبدأن في تربيتها بما يتناسب مع مركز العائلة الاجتماعي – الأرستقراطي، فيعلمنها اللغة الفرنسية والعزف على البيانو وتجتهد 'فيوليت'، الأخت الكبرى، لإيجاد عريس لها، كي لا يكون مصيرها كمصيرهنّ دون زواج.

ويلعب بطولة الفيلم: نسرين فاعور، علا طبري، شيرين دعيبس، نيكولاس يعقوب وماريا زريق التي فازت بجائزة أفضل ممثلة عن دورها في الفيلم من مهرجان حوض البحر المتوسط في إيطاليا، كما حازت مخرجته على جائزة مهمة من مجلة 'فارايتي' الأمريكية المتخصصة في السينما كواحدة من 10 كتّاب السيناريو في العالم الذين يجب متابعتهم ، وجائزة أفضل مخرجة امرأة لعام 2014، من مهرجان المرأة الدولي للسينما والتلفزيون في لوس أنجلوس. وكان الفيلم قد حاز على تنويه خاص من قبل اتحاد جامعات ومعاهد السينما في مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي. وكذلك حصل على جائزة الكنيسة لأفضل فيلم في مهرجان ريكفيك في إيسلند.

 وهذا الشهر لوحده شارك الفيلم بعشرة مهرجانات دولية، أولها كان في السادس من آذار في مهرجان المرأة العربية في هولندا، ثم انطلق الفيلم إلى بريطانيا واستضف المهرجان مخرجة الفيلم سهى عراف لحوار مع الجمهور بعد عرض الفيلم في مدينة برستول البريطانية  في 13 آذار، ثم انتقل إلى مدينة هيرفورد ليشترك في المهرجان الدولي هناك في 15 آذار وأيضا في بلفاست إيرلندا في 14 آذار، ومن هناك أكمل الفيلم رحلته إلى المهرجانات الأمريكية فشارك في مهرجان نيوجرسي في 17 آذار، وقامت بطلة الفيلم  ماريا زريق بالحوار مع الجمهور عبر السكايب بعد العرض، وسافرت مخرجة الفيلم إلى ولاية ديترويت الأمريكية  إلى مدينة إن إربور لعرض الفيلم غدا (20 آذار) وسينتقل الفيلم بعدها مباشرة للمشاركة في المهرجان الدولي الأمريكي كليفيند لعرضين في 22 و23 آذار الجاري، وترشحت سهى عراف كمنافسة على جائزة أفضل مخرجة في المهرجان.

ومن هناك سيكمل الفيلم رحلتة إلى ولاية فلوريدا الأمريكية ليشارك في مهرجان بالم بيتش، أحد أكبر وأهم المهرجانات الأمريكية،  في عرضين في المسابقة الرسمية في 29 و31 آذار.

كما سيشارك الفيلم في مهرجان ميلانو، وسيعرض الفيلم في مدينة الأزياء أربعة عروض  في تواريخ التالية  21 و24 و25 و26 من شهر آذار الجاري. وسيختتم الفيلم عروضه هذا الشهر في مهرجان دبلن الشهير في إيرلندا التي ستستقبل مخرجة الفيلم في 29 و31 آذار.

ملف خاص | من النكبة إلى "الصفقة"