كيتي رمضان تسلّط "ضوءًا آخر" في صدفة بالنّاصرة

كيتي رمضان تسلّط "ضوءًا آخر" في صدفة بالنّاصرة

يستضيف غاليري مطعم صدفة بالناصرة، معرض تصوير فوتوغرافي بعنوان "ضوء آخر"، للمصوّرة كيتي رمضان، حيث سيفتتح يوم الخميس القادم، 16-2-2012، وذلك ما بين الساعة الثامنة مساءً وحتّى الحادية عشرة مساءً (20:00 – 23:00).

يشمل المعرض 30 صورة فوتوغرافيّة، مقسّمة إلى 8 فئات، تستعرض موضوعات عدّة، وتُعرض بانسياب جماليّ، هادف ومُثير للعين، منها البيت، والمكان العامّ والفردانيّة، بحسب ما جاء في بيان عممه القائمون على المعرض.

وفي وصف مضامين العمل جاء: "هذا العمل هو دعوة للاستكشاف، في الانتقال من المألوف والراحة فيه، من الأريكة في المنزل، وعليها أطفال متعاونون، يأخذنا تصوير كيتي رمضان إلى ردهات طويلة في بيوت مألوفة لكن غريبة.. منها إلى الحيّز العامّ في الناصرة، تورونتو، مومباي وباريس، حيث تُشدّ العين إلى التنسيق الزمنيّ المكانيّ، ويُعبَّر، من خلال العدسة، عن مشاعر كالتكتّل الاجتماعي، الوحدة والاغتراب."

ويضيف: "يكتسي الأسود والأبيض، مُغلِّفًا الاستكشاف بمسحة من الهدوء، ليُشكِّل العمل مواجهة مع غير المألوف.. ويعالج موضوعات صعبة كمؤقتيّة الحياة، والصراع اليومي مع اليأس.. أمّا الغرائبيّة، المُتاحة ببصريّات الأسود والأبيض في عالم مرئيّ بالألوان، فتسنح بفرصة الرقص مع مخاوفنا، لكنّها أيضًا، توضح لنا قدرتنا على الانبهار."

وحول ما يميّز الفنانة كيتي في عملها هذا: "التصوير يحوّل اللحظات العابرة إلى دائمة وثابتة، وما يميّز عمل كيتي هو قدرتها على اختيار اللحظة، وحصرِها في إطار نظيف مهندم، يتخلّله اللون نادرا، وحصريّا لإضفاء المعنى.. كلّ هذا بهدف إتاحة بلتأملّ للجمهور في حياة تمّ تجميدها، في لحظات كثيرا ما تكون باردة، قدّ تكون دافئة، واثقة، حميميّة وحقيقيّة."

واختتم البيان بالقول: "العمل هو دعوة للمشاركة في نظرة طفل يثق بك بشكل مطلق، في حميميّة المنزل، في الحيّز العام المتغيّر أبدا، في الصقيع الشعوري للمدن وفي قدوم المساء. هو نداء للخروج من الذات والدخول في الآخر. في هذه المبادرة، والتي كثيرًا ما تتّصف بالرهبة، نصل إلى تصوّر عن الآخر، وشيئا فشيئا عن أنفسنا.. من خلال الآخر.. هو نداء للإنصات لما لا يمكن  التفوّه به، دعوة للصمت، التأمّل والشجاعة، حيث غير المألوف يرشدنا في طريق العودة إلى البيت.."

هذا، ويذكر أن  الفنان وليد موعدقيّم المعرض، وأنّ المعرض برعاية كلًّا من غاليري مطعم صدفة، وجمعية الناصرة للثقافة والسياحة، وأبناء بهيج قعوار، وشاما للمجوهرات، وتشيكرز وأبو نصّار وكالة تأمين.

"العاصمة"... القدس والفعل الثقافيّ | ملف خاص