«ترجعوا بالسلامة»؛ مشروع فوتوغرافي جديد لمحمد بدارنة

«ترجعوا بالسلامة»؛ مشروع فوتوغرافي جديد لمحمد بدارنة

حصل المصور الفوتوغرافي الفلسطيني محمد بدارنة على منحة فنّية من "الصندوق العربي للثقافة والفنون (آفاق)" من أجل العمل على مشروعه الفوتوغرافي الجديد بعنوان "ترجعوا بالسلامة".

يأتي مشروع "ترجعوا بالسلامة" لذكرى العمال العرب الذين لقوا حتفهم أثناء بحثهم عن لقمة الرزق بكرامة، وقد حصدت هذه الظاهرة خلال العام 2011 قرابة 63 عاملاً في مجال البناء وتطوير البنى التحتية، وكانت الأغلبية الساحقة منهم تحديداً من فئة الشباب العمرية.

في حديث مع الفنان محمد بدارنة، حول فكرة المشروع، قال: "لقد جاءتني الفكرة مع وفاة صديق لي وهو حمادة علاء الدين، وأيضًا نضال شاويش ابن قريتي وحارتي، فقررت أن أخصص عملي الفوتوغرافي الجديد لهما". يتمحور المشروع حول تصوير الدقائق العشر الأولى حين يصل العمال إلى بيوتهم سالمين وتجسيد التفاصيل الصغيرة لحياة العمال من خلال عدسة كاميرته.

وحول حصوله على منحة "آفاق"، يقول:"مع تلقي المنحة انتقل المشروع من مساحة الحُلم في صناعة عمل أهديه إلى روح عشرات العمال العرب إلى مساحة حقيقة قابلة للتنفيذ. حيث سأقوم بمرافقة عشرات العمل العرب في يومهم وأعمل على توثيق هذه التجربة التي ستتحول إلى معرض فنّي متنقل في عيد العمال القادم في العام 2013".

وأشار بدارنة في نهاية حديثه أن أهم أهداف المشروع هو رفع الوعي الجماهيري لقضايا العمل وظروف عملهم وضرورة توثيق حياة شريحة كبيرة من المجتمع العربي الفلسطيني في الداخل.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018