د.عزمي بشارة يتجول في جنوب لبنان: بنت جبيل ومارون الرأس وعيتا الشعب.. ويختتمها بزيارة أضرحة شهداء مجزرة قانا..

د.عزمي بشارة يتجول في جنوب لبنان: بنت جبيل ومارون الرأس وعيتا الشعب.. ويختتمها بزيارة أضرحة شهداء مجزرة قانا..

."الجميع يحسد اللبنانيين على هذه المقاومة وهذه القيادة، ولكن أنا أحسد المقاومة على شعب كهذا". بهذه العبارات اختصر المناضل والمفكر العربي الدكتور عزمي بشارة وصفـه للحالة التي يعـيشها الجـنوب بعـد انتصـار تمـوز.

من مارون الراس التي شهدت اكبر المواجهات مع الاحتلال الاسرائيلي اشتم بشارة رائحة قريته ترشيحا في إصبع الجليل دون ان يلمس ترابها، الذي اصبح بعيدا بعد منفاه الاخير.

وشملت جولة بشارة في الجنوب عددا من البلدات في منطقتي بنت جبيل وصور، واستهلها بزيارة روضة شهداء الوعد الصادق في بنت جبيل، حيث كان في استقباله عدد من عوائل الشهداء ونائب رئيس بلدية بنت جبيل نزيه بيضون وفعاليات. وبعد توقفه أمام نصب الشهداء ووضع الزهور على الاضرحة استمع بشارة الى سيرة الشهداء وشجاعتهم في مواجهة العدو اثناء معارك بنت جبيل.

وقال د.بشارة: بعد هذه الحرب العدوانية اصبح من الصعب على اسرائيل القيام بحرب منفردة على لبنان، وهذا يعني ان المقاومة كانت قوة رادعة لأي عدوان على لبنان. وأصبح لدي قناعة فكرية بأن اسرائيل اصبحت عاجزة عن ان تهاجم لبنان وهذا إنجاز كبير جدا للمقاومة.

وأضاف أن موضوع حزب الله بالنسبة للقيادة الاسرائيلية هو معضلة ومحير وهي المشكلة نفسها التي واجهوها عشية الحرب، مضيفا أن حزب الله أعاد بناء ترسانته ليس خلال ست سنوات بل بسنة واحدة، وربما عاد أقوى من السابق، وهذا يؤدي الى انهم قد يقدمون على عمليات من نوع المشهد الاستعراضي من خلال الخطف والقتل للتعويض عن نقص استراتيجي.

وقال إن القرار بشن الحرب الاخيرة على لبنان هو قرار اسرائيلي، ولكن البعض يتحـدث ان حزب الله قرر شن الحرب على اسرائيل، ومتى حــزب الله شــن الحرب على اسرائيل.
وتابع بشارة: هناك دائما حجة للاسرائيلي بشن الحرب، وهذا ما حصل طوال العقود الماضية، وأنا اسمع في لبنان اشياء لم اسمعها في اسرائيل. الاسرائيليون يقولون ان حزب الله اعطانا الحجة ولم يقولوا انه اعلن الحرب، ولكنهم يقولون نحن اعلنا الحرب على حزب الله. ان هذه المجاهرة ليس فقط بررت الحرب الاخيرة بل تبرر الحروب السابقة وتبرر الحروب اللاحقة.
وقال ان الاميركيين لم يكن لديهم المانع من ضرب سوريا اثناء الحرب، ولكن الاسرائيليين كانوا مقتنعين بعدم قدرتهم على توسيع الحرب".

وردا على سؤال حول تاريخ عودته الى فلسطين وشعوره على مقربة من ترشيحا قال: إنني زرت الضاحية سابقا، وأنا اعيش داخل فلسطين وهذه الزيارة استفزت الاسرائيليين كثيرا وبدأت الملاحقة القضائية، وتبين لي أن التهم والملف أعدا قبل الحرب محاولين اظهار دفاعنا ونضالنا المدني عن حقوق الشعب الفلسطيني بأنه غلاف لنشاط امني متعاون مع حزب الله وحماس وغيرهما.

وأضاف أن نوع هذه التهم يحولني الى مطلوب، خاصة أن نوع هذه التهم المس بأمن اسرائيل وعقوبتها الاعدام، وإن شروط عودتي الى الوطن متعلقة بهذه الامور. ونحن نعتبر تسليم النفس خطأ، وعلينا قدر المستطاع ان نواصل النضال.

وقال بشارة: جئت إلى هنا اليوم لأرى الناس وأسمع قصصهم وبطولاتهم لأكتب عنها لأن هذا هو دوري في فضح محاولة عزل المقاومة ولبنان.

ومن بنت جبيل انتقل بشارة الى مارون الراس، ومن ثم الى عيتا الشعب، حيث عاين ما خلفه العدوان واستمع الى شروحات حول المواجهات في البلدتين المذكورتين. وختم جولته بزيارة اضرحة شهداء مجزرة قانا ملتقيا عوائل الشهداء ورئيس البلدية محمد عطية.

وقد أعرب بشارة عن تـأثره العميق وقال: ان كلمة تضامن لا تكفي، وإن الشيء المطلوب والذي لم ينجز هو محاكمة ومعاقبة المجرمين، وهذه وظيفة المجتمع الدولي. مؤكدا أن المجازر التي ارتكبتها اسرائيل لم تكن صدفة بل هي سياسة استراتيجية لتخويف الناس وخاصة في الحرب العدوانية الاخيرة التي شنتها اسرائيل على لبنان.

وعصرا اقام منتدى الفكر والادب في صور لقاء حواريا مع بشارة في مركز باسل الاسد الثقافي حضره النائب عبد المجيد صالح ورئيس بلدية صور عبد المحسن الحسيني وممثلون عن الفصائل الفلسطينية والاحزاب البنانية وعدد من رجال الدين.

بعد النشيد ألقى رئيس المنتدى الدكتور غسان فران كلمة ترحيبية، ثم قدم الاعلامي عمرو ناصف مداخلة عرض فيها لمواقف المناضل بشارة الذي توقف عند الانطباعات التي خرج بها بعد زيارة عدد من البلدات التي شهدت مواجهات بطولية في وجه العدو.

وقال: إن نموذج حزب الله والمقاومة اللبنانية عموما هو نموذج راق جدا. ان النصر الذي حققه حزب الله ليس اول انتصار عربي لكنه انتصار نوعي وكان فيه المفاجآت والخبرة والمثابرة. منتقدا الذين يسخرون من تعبير النصر الالهي.

وقال إن أي انسان موضوعي عنده حب لبلده، يجب أن يفتخر بهذا النصر حتى لو كان مختلفا مع هذا الفريق. واشار الى ان اناسا قالوا عن الرئيس عبد الناصر انه مغامر عندما لجأ الى تأميم قناة السويس.

وكــان "اوتيـل بلاتينــيوم" في صور أقام على شرف بشارة حفـل عشـاء تكريمـيا حضره عـدد من النـواب والشخصيات الحزبيـة والاعـلامية، فيما اقــام مطـعم شواطيـنا مأدبة غداء. تكريمية.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018