X
موقع عرب 48
احصل/ي على آخر الأخبار مباشرة من تطبيقنا
★★★★★
10k+

تبقى 00:00 ساعة للإفطار

التغذية السليمة في رمضان

تاريخ النشر: 17/04/2019 - آخر تحديث: 16:00
النظام الغذائي السليم يساعد الصائم على الاستمرار في الصيام دون الوصول للجفاف نهاية الشهر
عرب 48

على النظام الغذائي للصائمين في رمضان، أن يشتمل على أربعة عناصر أساسيّة في الوجبتين اليوميّتين، السحور والإفطار:

النشويّات: هي أحدى العوامل الأساسيّة في ضبط معدّلات السُكّر في الدم، إضافةً لكونه وقودًا يزوّد الجسم بالطاقة اليوميّة اللازمة للقيام بوظائفه. يمكن الحصول على النشويات من مصادر عدّة، أبرزها: الخبز الأسود، الفاكهة المجفّفة والتمر.

البروتينات: تعتبر البروتينات 'أحجار البناء' الأساسيّة لجسم الانسان، حيث تبني الخلايا والأنسجة وتساهم في تجديدها، إضافةً لنقلها للمواد الغذائية من مكان لآخر في الجسم والخلايا. يُمكن الحصول على البروتينات من مصادر عدّة، أبرزها: الأسماء، الدجاج منزوعه الجلد، الفول، الحمص، الفاصولياء، المكسرات والبذور. إضافةً إلى أن تناول كميّة كبيرة من البروتينات يعطي شعورًا جيّدًا بالشبع، حتّى الوجبة التالية.

الدهون: قد تكون الدهون مصدر الطاقة الأهم لجسم الإنسان، القسم المفيد منها، على عكس السائد، مفيد جدًّا لقلب الإنسان والبشرة وحتّى الشعر. الدهون المفيدة هي الموجودة في الزيوت النباتيّة والأسماك والمكسرّات. أما القسم الضار من الدهون غير المشبّعة الموجودة في الزبدة والسمنة لأنها ترفع مستوى الكولسترول.

الفيتامينات والمعادن: ربّما هم الجزء الأهم في المحافظة على وظائف خلايا الجسم، عن طريق تعزيز المناعة، إضافةً لإطفاءهم الحيويّة على الجسم، وحمايته من الأمراض. للفيتامينات مصادر متعدّدة، أبرزها: الخضار والحبوب الكاملة، المكسرات والفاكهة.

 

تنويه هام: المواد المقدمة هنا ليست بديلا للاستشارة الطبية وزيارة الطبيب. المواد المقدمة هي بمثابة توصيات عامة وليست توصيات طبية.

الأكثر قراءة اليوم