X
موقع عرب 48
احصل/ي على آخر الأخبار مباشرة من تطبيقنا
★★★★★
10k+

تبقى 00:00 ساعة للإفطار

كيف تتخلّص من كرشك في رمضان؟

تاريخ النشر: 17/05/2018 - آخر تحديث: 13:00
عرب 48

تؤرّق كل منّا مشكلة الكرش في رمضان، فإنه موسم الهجرة إلى المأكولات الدسمة والأطباق الشهيّة، والحلويات العربيّة المليئة بالقطر، كالزلابية والكنافة والقطايف، التي أصبحت طبقًا يوميًا في رمضان.

ليست المشكلة في شكل الكرش فحسب، بل المشكلة في الأضرار الصحيّة التي يُسبّبها الكرش، اذ وُجِدت علاقة طرديّة بين السمنة (التي تتمثّل بالكرش) وبين أمراض القلب والسكرّي وصعوبات التنفسّ ليلًا، أثناء النوم.

فما أبرز الخطوات التي علينا إتخاذُها كي نتخلّصَ من الكرش اللعين هذا؟

الخطوة الأهم دومًا، هو تجنّب شرب الماء دفعةُ واحدةً، فالأجدى أن يتم شربه على دفعاتٍ بوتيرة ثابتة تقريبًا، فيُفضّل علماء التغذية، شُرب كوب ماء كل ساعة تقريبًا، لأن شرب الماء دفعةً واحدةً يؤدّي لتكدّسه في البطن، ومن ثم تقوم الكلى باخراجه دفعة واحدة، كما دخل.

كما يُفضّل اختصاصو التغذية، عدم النوم مباشرةً بعد أكل وجبات دسمة، ذلك أن جسم الإنسان لا يعمل بالشكل المطلوب لهضم كافة الطعام، فيتكدّس الطعام في المعدة والأمعاء، ما يؤدّي لبروز كرش.

لا تتناول الطعام بسرعة، وامضغه جيدًّا، فاللّعاب الموجود في الفم يساهم بشكل كبير في تحليل الطعام والإستفادة منه، فإن لم يتم هضمه في الفم، سيمكث في المعدة أكثر، فأكثر.

وعليك بالشاي الأخضر يوميًا، فكوب منه بعد الإفطار يُساهِم بشكل كبير جدًّا، في إذابة الدهون، والتخلّص من السموم المحتبسة في الجسم، نظرًا لإنه لا يتأكسد في الجسم كالشاي الأسود.

وفي النهاية، عليك عزيزي الصائم، ممارسة الرياضة يوميًا بعد الإفطار، ولو لعشرين دقيقة.

الأكثر قراءة اليوم