X
موقع عرب 48
احصل/ي على آخر الأخبار مباشرة من تطبيقنا
★★★★★
10k+

تبقى 00:00 ساعة للإفطار

علامات جفاف الجسم

تاريخ النشر: 12/06/2018 - آخر تحديث: 15:00
عرب48

من المهم جدًا خلال الشهر الفضيل، شرب كميّات كبيرة من المياه تفي بقدرة الجسم على استحمال أعباء الابتعاد عن المأكل والمشرب لمدّة طويلة، تقارب في بلادنا حوالي الـ18 ساعة صيام.

أكثر المتعرضّين لخطر الجفاف في رمضان، هم المسنون في العمر، والأشخاص الذين يتناولون أدويةً تدرّ البول، أو مسبّبة للإسهال، وكل نوع دواء يؤثّر على السوائل في الجسم.

أما العلامات التي تدلّ على الجفاف، فهي كثيرة أبرزها:

تعب شديد يصيب جسم الإنسان، ويعطيه شعورًا بعدم الراحة، وعدم القدرة على التركيز في ما يقوم به، يليه بالطبع، خمول فيجد الإنسان نفسه غير قادرٍ على الاستفاقة مع استرخاء في الجوارح؛ وقد يتفاقم الأمر أكثر وصولًا للدوخة، فيربض الإنسان ولا يستطيع المشي بعيدًا عن الجدران في المنزل، وصولًا حدّ الانهيار والإغماء.

اقرأ أيضًا | كيف نتجنّب العطش في رمضان

في حال عدم قدرة الصائم على تحمّل الصيام، نتيجةً للأعراض أعلاه، فيوصى بدءًا، بالبقاء في مكان رطبٍ، كغرفةٍ مكيّفةٍ أو اخذٍ حمّامٍ بارد؛ لكن، لو تطوّر الأمر وصولًا لدوخةٍ شديدةٍ تلاها إغماء، فيوصى بالإفطار فورًا وشرب كميّة من الماء.

إضافةٍ لشرب عصائرَ تحوي نسبًا جيّدةً من الأملاح، التي تحفظ كثافة الدم رغم نقص المياه الموجود في الجسم.

وفي حال تصاعد الأمور، يرجى الاتصال بالإسعاف فورًا.

أمّا الوقاية من الجفاف، فيوصى، بشرب كميّة كافيةٍ من المياه على دفعات بين الإفطار والسحور، تصل حتّى 3 ليترات، الابتعاد عن المخلّلات والموالح أمثال المكسّرات الممحلّة والشيبس.

الأكثر قراءة اليوم