بطولة إسبانيا: موسم الغيابات

بطولة إسبانيا: موسم الغيابات

يخوض برشلونة حامل اللقب وريال مدريد وصيفه اختبارين سهلين في المرحلة الثانية من الدوري الإسباني لكرة القدم فيستضيفان ملقة وريال بيتيس على التوالي بعد غد السبت، في حين يشهد، الأحد، قمة مبكرة بين إشبيلية وأتلتيكو مدريد.

تفتتح المرحلة، غدًا الجمعة، بلقاء فياريال مع إسبانيول، ويلعب، السبت أيضا، ريال سوسييداد مع سبورتينغ خيخون، وسلتا فيغو مع رايو فايكانو، والأحد، ايبار مع اتلتيك بلباو، وفالنسيا مع ديبورتيفو، وخيتافي مع غرناطة ولاس بالماس مع ليفانتي.

وكان برشلونة، بطل أوروبا، حقق فوزا صعبا في المرحلة الأولى، على مضيفه اتلتيك بلباو 1-صفر الذي كان أسقطه برباعية نظيفة في ذهاب الكأس السوبر المحلية، قبل أن يتعادلا إيابا 1-1 ليحرمه بالتالي من فرصة إحراز السداسية.

يغيب عن الفريق الكاتالوني المدافع جيرار بيكيه، بسبب الإيقاف، والجناح الأيمن البرازيلي دانيال الفيش، لتعرضه إلى إصابة في المباراة السابقة قد تبعده عن الملاعب شهرًا.

وبدا دفاع برشلونة جيدًا أمامه في المرحلة الأولى، بعد أخطاء فادحة في السوبر الإسبانية والسوبر الأوروبية (فاز على اشبيلية 5-4 بعد التمديد)، كما قدم سيرجي روبرتو بديل الفيش أداء جيدا.

ولم يشارك المهاجم البرازيلي نيمار، في مباريات برشلونة الأخيرة، بسبب المرض، ولم تتأكد مشاركته السبت أيضًا.

ونشرت الصحف الإنجليزية تقارير عدة، عن تقديم مانشستر يونايتد عرضًا خياليًا، يتخطى 150 مليون يورو، إلى برشلونة من أجل التعاقد مع نيمار، بعد فشله في ضم المهاجم بدرو رودريغيز، الذي انتقل إلى تشلسي الإنجليزي.

وفي حين أن تصريح مدرب برشلونة، لويس أنريكي، كان غامضًا، إذ اعتبر أنه لا يمكنه الحديث عن هذا الموضوع، فإن تقارير إسبانية أشارت إلى أن والد نيمار، ووكيل أعماله، يضغط على إدارة النادي الكاتالوني، من أجل تحسين راتبه وتمديد عقده إلى ما بعد 2018.

وأشرك أنريكي في المباراة الأولى، البرازيلي رافينيا، في خط المقدمة إلى جانب الأرجنتيني ليونيل ميسي والأوروغوياني لويس سواريز، الذي كان صاحب الهدف الوحيد.

يذكر أن برشلونة تعاقد مع لاعبين فقط هما التركي لاعب الوسط أردا توران، من اتلتيكو مدريد، والظهير اليكس فيدال من إشبيلية، لكنهما لن يتمكنا من المشاركة في صفوفه، حتى السنة الجديدة، بسبب عقوبة فرضها عليه الاتحاد الدولي لتعاقده مع لاعبين قاصرين.

من جهته، سيكون ريال مدريد مطالبا بتعويض خيبة البداية، بعد تعادله مع مضيفه العائد إلى دوري الأضواء سبورتينغ خيخون، سلبًا، برغم العدد الكبير من الفرص التي سنحت للبرتغالي كريستيانو رونالدو والويلزي غاريث بايل، والكرواتي لوكا مودريتش.

ودفع مدرب ريال مدريد الإسباني، رافايل بينتيز، الذي خلف الإيطالي كارلو انشيلوتي في نهاية الموسم الماضي، بلاعبه الجديد الكرواتي ماتيو كوفاسيتش في الشوط الثاني بدلا من إيسكو.

وتعاقد ريال مدريد مع كوفاسيتش، الذي يبلغ من العمر 21 عامًا، و21 مباراة دولية، من إنتر ميلان الإيطالي، الأسبوع الماضي، لستة مواسم في صفقة قدرتها وسائل الإعلام بنحو 35 مليون يورو.

ويبحث ريال مدريد عن مهاجم في ظل أخبار تفيد عن تقديم أرسنال الإنجليزي عرضًا أخيرًا لضم الفرنسي كريم بنزيمة، برغم تصريح الأخير أنه "سعيد في مدريد".

وغاب المهاجم الدولي الفرنسي، البالغ من العمر 27 عامًا، عن المباراة الأولى بسبب إصابة في الفخذ حرمته، أيضًا، من المشاركة في معظم المباريات التحضيرية التي خاضها الفريق قبل انطلاق الموسم، لكنه عاد إلى التمارين، الإثنين الماضي، ومن المتوقع أن يكون جاهزًا أمام ريال بيتيس.

وتخلى ريال مدريد عن لاعب الوسط الدولي الإسباني أسيير ايارامندي، الذي عاد إلى فريقه السابق ريال سوسييداد، بحسب ما أعلن الناديان، أمس الأربعاء.

فبعد عامين على انتقاله إلى ريال مدريد، مقابل 38.9 مليون يورو وكان بمثابة اللاعب الذي سيحمل الشعلة بدلا من تشابي الونسو، عجز "ايارا" عن فرض نفسه في تشكيلة الفريق الملكي الأساسية، كما عانى في إياب ربع نهائي دوري أبطال أوروبا أمام بوروسيا دورتموند الألماني في صيف 2014.

وتشهد المرحلة الثانية مباراة قمة بين فريقين ينافسان على المراكز الأولى هما إشبيلية بطل مسابقة الدوري الأوروبي (يوروبا ليغ) وضيفه اتلتيكو مدريد بطل إسبانيا في الموسم قبل الماضي.

وأهدر إشبيلية أول نقطتين بتعادله مع مضيفه ملقة، سلبا، في المرحلة الأولى، التي انتزع فيها اتلتيكو فوزا صعبا بهدف وحيد على ضيفه الوافد الجديد لاس بالماس.

وضم اشبيلية المهاجم الدولي فرناندو ليورنتي، 30 عامًا، أمس من يوفنتوس الإيطالي، حيث سيخضع للفحوص الطبية الروتينية قبل البدء بمشاركته مع الفريق.

وكان ليورنتي انتقل إلى يوفنتوس عام 2012 من اتلتيك بلباو.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018