بطولة فرنسا: قمة مبكرة بين سان جرمان وموناكو

بطولة فرنسا: قمة مبكرة بين سان جرمان وموناكو

يخوض باريس سان جرمان، حامل اللقب في السنوات الثلاث الأخيرة، أول امتحاناته الصعبة هذا الموسم عندما يحل على موناكو، ثالث الموسم الماضي، الأحد المقبل، في ختام المرحلة الرابعة من الدوري الفرنسي لكرة القدم.

وتغلب فريق العاصمة في المرحلة الأولى، على ليل 1-صفر، ثم في الثانية، غازيليك اجاكسيو 2-صفر وفي الثالثة، على مضيفه مونبلييه بصعوبة 1-صفر.

لكن فريق المدرب لوران بلان، غاب عنه هدّافه السويدي زلاتان ابراهيموفيتش، بسبب الإصابة، كما لم يشرك في المباراة الأخيرة، الجناح الأرجنتيني أنخل دي ماريا، المنتقل من مانشستر يونايتد الإنجليزي بصفقة خيالية.

أما موناكو، فبعد فوزه افتتاحا على أرض جاره، نيس 2-1، تعادل مرتين مع ليل صفر-صفر وتولوز 1-1، لكن الاسوأ بالنسبة إليه، كان فشله بالتأهل إلى دور المجموعات من دوري أبطال أوروبا، لسقوطه أمام فالنسيا الإسباني، ليكتفي بالمشاركة في الدوري الأوروبي "يوروبا ليغ".

وشهدت سوق الانتقالات حركة لدى الناديين في الساعات الماضية وخصوصا في مركز الظهير الأيسر، فأعلن بلان عن قدوم الظهير ليفين كورزاوا إلى صفوف فريقه من موناكو بالذات. وأشار استقدام كورزاوا، 22 عامًا، ومباراتان دوليتان، إلى رحيل الظهير الأيسر لوكاس دينيي إلى روما الإيطالي.

وأشارت تقارير إعلامية إلى أن انتقال كورزاوا، كلف فريق العاصمة بين 23 و24 مليون يورو لمدة خمسة أعوام.

وسيكون كورزاوا، الذي عانى موسمًا سيئًا عكرته الإصابات، اللاعب الثاني في مركز الظهير الأيسر وراء البرازيلي المخضرم ماكسويل.

وهذا رابع تعاقد لسان جرمان هذا الموسم، بعد الحارس الألماني كيفن تراب، لاعب الوسط بنجامان اسطنبولي والجناح الأرجنتيني انخل دي ماريا.

من جهته، أكد موناكو الفرنسي، الأربعاء، تعاقده مع الظهير الأيسر البرتغالي، فابيو كوينتراو، على سبيل الإعارة من ريال مدريد الإسباني لموسم واحد.

وأمضى كوينتراو، البالغ من العمر 27 عامًا وفي جعبته 50 مباراة دولية، آخر 4 مواسم مع ريال مدريد، حيث فشل بترك بصمة لافتة مع الفريق الملكي وتعرض لبعض الإصابات، وذلك بعد أن حمل ألوان بنفيكا أربعة مواسم.

ويفتتح مرسيليا المرحلة، غدًا الجمعة، على أرض غانغان بعد فوزه الساحق على ضيفه تروا 6-صفر.

واستعاد مرسيليا صورته السابقة وحقق فوزه الأول، بعد خسارتين متتاليتين بقيادة مدربه الجديد الإسباني ميتشل.

وتعاقد مرسيليا مع خوسيه ميغل غونزاليز مارتن دل كومبو، المعروف بـ"ميتشل"، ويبلغ من العمر 52 عامًا، للإشراف على فريقه، خلفا للأرجنتيني مارسيلو بييلسا، المستقيل من منصبه لخلاف مالي مع الإدارة.

وخاض لاسانا ديارا وريمي كابيلا مباراتهما الأولى مع مرسيليا، فالأول لم يلعب منذ عام بسبب خلاف مع ناديه السابق لوكوموتيف موسكو الروسي، والثاني وصل، الأربعاء الماضي، على سبيل الإعارة من نيوكاسل الإنجليزي ليحل محل فلوريان توفان المنتقل بشكل نهائي إلى نيوكاسل.

وتألق مع الفريق المتوسطي المغربي عبد العزيز برادة والبلجيكي الشاب ميتشي باتشواي ورومان اليساندريني.

وستكون الفرضة متاحة لمرسيليا لتحقيق فوزه الثاني على التوالي، خصوصًا وأن غانغان، قُد مُنِي بثلاث هزائم متتالية ولم يسجل، حتى الآن، أي هدف في الدوري.

واللافت هذا الموسم، تحقيق أندية متواضعة بدايات قوية، على غرار أنجيه الصاعد صاحب 7 نقاط من 3 مباريات، والذي يستقبل نيس التاسع، وباستيا الذي يحل على سانت اتيان العاشر، بالإضافة إلى نانت، الذي يزور بوردو الرابع عشر.

أما ليون، الذي رشحه كثيرون لمنافسة سان جرمان على اللقب، فقد سقط بشكل مفاجئ أمام ضيفه رين 1-2 السبت الماضي، وهو يحل على كاين السادس، الذي حقق انتصارين مطلع الدوري قبل سقوطه أمام نيس 2-1.

وفي باقي المباريات، يلعب السبت رين مع تولوز، وليل مع غازيليك اجاكسيو، وتروا مع مونبلييه، ورينس مع لوريان.