قرعة كأس العالم: من ستواجه المنتخبات العربية؟

قرعة كأس العالم: من ستواجه المنتخبات العربية؟
منصة القرعة (أ.ف.ب)

يترقب العالم قرعة مونديال 2018 في روسيا، التي ستعقد في الساعة الخامسة مساء اليوم بتوقيت القدس المحتلة في قصر الكريملين في العاصمة الروسية موسكو، وتقسم فيها المنتخبات الـ32 على ثمانية مجموعات.

ويترقب العالم العربي القرعة بحماس مشوب بالقلق، إذ من المحتمل أن يواجه منتخبان عربيان بعضهما البعض في مرحلة المجموعات، بسبب المستويات، إذ تصنف تونس ومصر في المستوى الثالث فيما تصنف السعودية والمغرب في المستوى الرابع.

ويتضمن التصنيف الأول روسيا البلد المضيف وألمانيا حاملة اللقب والبرازيل والبرتغال والأرجنتين وبلجيكا وبولندا وفرنسا.

ويضم التصنيف الثانية إسبانيا وبيرو وسويسرا وإنكلترا وكولومبيا والمكسيك وأوروغواي وكرواتيا. أما منتخبا تونس ومصر في التصنيف الثالث برفقة الدانمارك وأيسلندا وكوستا ريكا والسويد والسنغال وإيران.

أما المغرب والسعودية، فهما في التصنيف الرابع إلى جانب صربيا ونيجيريا وأستراليا واليابان وبنما وكوريا الشمالية.

وبحسب إجراءات الفيفا، فإن المنتخبات التي تمثل نفس القارة لا يمكن أن تقع في نفس المجموعة، ما يعني أن المغرب وتونس ومصر لن تواجه بعضها في الدور الأول عملا بأنها تمثل نفس القارة وهي أفريقيا.

وتسفر القرعة في النهاية عن ثماني مجموعات من أربعة منتخبات. وتشارك تونس والسعودية في نهائيات كاس العالم للمرة الأولى منذ 2006، والمغرب يعود إليها لأول مرة منذ 1998 فيما مصر غابت عنها منذ 1990.

ويحضر القرعة نجوم عالميون سابقون ممثلون لبلدان فائزة بالكأس، وفي مقدمتهم الأسطورة الأرجنتيني دييغو مارادونا والإيطالي فابيو كانافارو والفرنسي لوران بلان والألماني ميروسلاف كلوزه والإسباني كارلس بويول والبرازيلي كافو.