الكرة الذهبية: أبرز الغائبين عن قائمة المرشحين

الكرة الذهبية: أبرز الغائبين عن قائمة المرشحين
كوتينيو، كروس وليفاندوفسكي (أ ب)

كشفت مجلة "فرانس فوتبول" الفرنسية عن قائمة اللاعبين المرشحين لجائزة الكرة الذهبية لهذا العام، والتي شهدت تواجد 20 لاعبا سيحصد أحدهم واحدة من أشهر الجوائز الفردية في تاريخ كرة القدم خلال حفل في العاصمة الفرنسية، باريس، في كانون الأول/ديسمبر القادم.

كما شهدت القائمة غياب بعض الأسماء اللامعة والمتألقة، ونستعرض أمامكم فيما يلي أبرز اللاعبين الذين جرى استبعادهم:

صامويل أومتيتي

يغيب أومتيتي نجم برشلونة الإسباني وبطل العالم مع المنتخب الفرنسي في نهائيات كأس العالم الصيف الماضي في روسيا، تاركا الكثير من علامات الاستفهام حول عدم وجوده ضمن المرشحين للجائزة.

وقدم أومتيتي موسمًا ممتازًا مع العملاق الكاتالوني، برشلونة، توج فيه بالثنائية المحلية لكن أتى الخروج المبكر من الدور ربع النهائي مع الفريق من منافسات بطولة دوري أبطال أوروبا، ثم اختتمه بأفضل طريقة ممكنة بالفوز مع "الديوك" بالذهب العالمي، ونجح في تسجيل هدف في منتهى الأهمية في شباك المنتخب البلجيكي في مباراة نصف النهائي.

توني كروس

يغيب النجم الألماني ولاعب ريال مدريد الإسباني، كروس، عن القائمة النهائية للمرشحين للكرة الذهبية لهذا العام رغم الأداء الرائع الذي يقدمه مع ريال مدريد في آخر 3 مواسم، والمساهمة بشكل كبير جدا في التتويج ببطولة دوري أبطال أوروبا في الثلاث أعوام الأخيرة.

ويعتبر دور كروس محوريًا سواء مع النادي أو المنتخب حيث يقدم العديد من التمريرات الدقيقة في وسط الميدان، فضلًا عن قدرته على التسجيل من خارج منطقة الجزاء ويعتبره الكثيرون لاعبا متكامل.

وأخفق كروس رفقة منتخب بلاده بكأس العالم الأخير إخفاقًا كبيرًا ومفاجئًا للغاية بتوديع البطولة من دورها الأول، وبتقديم أداء هزيل للغاية لا يليق بالماكينات الألمانية.

روبرت ليفاندوفسكي

يغيب ليفاندوفسكي نجم بايرن ميونخ الألماني والمنتخب البولندي عن القائمة النهائية للمرشحين لجائزة الكرة الذهبية لهذا العام رفقة باقي نجوم "البوندسليغا" جميعا الذي لم يتم اختيار أي لاعب منهم لهذه القائمة.

وتألق المهاجم البولندي مع بايرن ميونخ الموسم الماضي ونجح في التتويج بلقب هداف الدوري الألماني برصيد 29 هدفا والوصول لنصف نهائي دوري أبطال أوروبا مع فريقه "البافاري" والخروج أمام حامل اللقب ريال مدريد.

وكان الصيف الماضي مخيبا لليفاندوفيسكي بسبب توديع كأس العالم مبكرًا ومن الدور الأول ولم ينجح في ممارسة هوايته المفضلة بتسجيل الأهداف أو قيادة منتخب بلاده للأدوار المتقدمة في البطولة.

كيلور نافاس

من المصادفات الغريبة غياب نافاس حارس مرمى ريال مدريد والمنتخب الكوستاريكي والمتوج بلقب أفضل حارس في أوروبا هذا العام عن القائمة النهائية للمرشحين للفوز بالكرة الذهبية.

وقدم نافاس موسمًا جيدًا مع الفريق "الملكي" وأنقذ الفريق من عدة هزائم سواء على الصعيد المحلي أو القاري وساهم في التتويج بدوري أبطال أوروبا للمرة الثالثة على التوالي للفريق وله هو كذلك. لكن لم ينجح نافاس لقيادة منتخب بلاده المغمور للوصول لأدوار متقدمة في كأس العالم واكتفى بالخروج من دور المجموعات.

فيليب كوتينيو

يغيب نجم برشلونة والمنتخب البرازيلي كوتينيو عن القائمة النهائية المرشحة للفوز بالكرة الذهبية لهذا العام.

وبدأ كوتينيو الموسم بداية غير جيدة وبأزمة مع إدارة فريقه السابق ليفربول الإنجليزي بسبب رغبة اللاعب في الانتقال لبرشلونة ورفض الإدارة للعرض، لكن سرعان ما انتهت الأزمة وقدم اللاعب عروض جيدا في نصف الموسم الذي قضاه مع "الريدز" سواء في الدوري الإنجليزي أو في دوري أبطال أوروبا الذي حرم من المشاركة فيه مع برشلونة بسبب مشاركته مع ليفربول.

وأنسجم كوتينيو مع برشلونة سريعا وقدم مردود طيب في النصف المتبقي من الموسم لبرشلونة في البطولات المحلية وتوج معه بالثنائية. كان كوتينيو الأبرز بين لاعبي البرازيل في كأس العالم الأخير في روسيا ولكن لم ينجح هو وباقي النجوم في قيادة المنتخب البرازيلي لأبعد من ربع نهائي المونديال.

"العاصمة"... القدس والفعل الثقافيّ | ملف خاص