الأولمبياد: استقالة مدير فني بسبب تصريح غير لائق

الأولمبياد: استقالة مدير فني بسبب تصريح غير لائق
المدير الفني هيشوري ساساكي (أ ب)

استقال المدير الفني هيشوري ساساكي، المسؤول عن حفلي افتتاح واختتام الألعاب الأولمبية في طوكيو المؤجلة من الصيف الماضي الى المقبل، اليوم الخميس، على خلفية تعليقاته المهينة بحق ممثلة كوميدية في بلاده حيث اقترح ان تظهر على شكل "خنزير"، وذلك بعد أسابيع من استقالة رئيس اللجنة المنظمة للأولمبياد بسبب تصريحات مهينة للنساء.

أعلن ساساكي عن قراره بعد أن كشف تقرير، الأربعاء عن اقتراح كان أدلى به في آذار/ مارس 2020 مفاده أن تظهر ناومبي واتانابي، وهي ممثلة كوميدية سمينة مشهورة في اليابان تحظى بشعبية كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعي، في حفل الافتتاح على أنها "أولمبيغ" (بيغ = خنزير بالإنجليزية) ترتدي آذان الخنازير.

وكان يوشيرو موري استقال من منصبه كرئيس للجنة التنظيمية لأولمبياد طوكيو الشهر الفائت بسبب تصريحات مسيئة للنساء وخلفته وزيرة الألعاب الأولمبية السابقة سيكو هاشيموتو.

ناومبي واتانابي (أ ب)

واعتذر ساساكي في بيان من واتانابي مقرًا أن ما تفوه به كان غير لائق.

وقال "اقتراحي إهانة كبيرة للسيدة ناومي واتانابي. لا يمكن التراجع عن ذلك. أنا آسف على ذلك من صميم قلبي، وأعتذر بشدة لها ولكل من أزعجه هذا الموضوع".

فيما قالت واتانابي في بيان نشرته وكالتها إنها "تفاجأت" من هذه التعليقات.

وأكدت "أنا سعيدة بشكل جسدي"، داعية إلى عالم "يمكن للأفراد فيه احترام" بعضهم البعض.

كما أقرت هاشيموتو من جهتها أمام الإعلام أنها "صدمت" من تعليقات ساساكي، مضيفة "المزاح بشأن المظهر الخارجي أمر غير لائق أبدًا" حيث أكدت أنها ستعمل على إيجاد بديل لساساكي بسرعة.

وتم تأجيل أولمبياد طوكيو الذي كان مقررا صيف عام 2020، بسبب جائحة فيروس كورونا الى الصيف المقبل في الفترة بين 23 تموز/يوليو إلى 8 آب/أغسطس.

قراءات في نصّ مريد | ملف خاص