الدوري الألماني: احتدام المنافسة بين البافاري ولايبزيغ

الدوري الألماني: احتدام المنافسة بين البافاري ولايبزيغ
(أ ب)

يأمل لايبزيغ ثاني الدوري الألماني لكرة القدم في تضييق الخناق على بايرن ميونيخ المتصدر والساعي لتحقيق لقبه التاسع تواليا في "البوندسليغا"، والعودة إلى سكة الانتصارات من رحلته أمام أرمينيا بيليفيلد، الجمعة، فيما يستضيف البافاري منافسه شتوتغارت، السبت، ضمن منافسات المرحلة 26.

ويبتعد لايبزيغ بفارق 4 نقاط عن المتصدر بايرن (58 مقابل 54) قبل أن يستضيفه في لقاء قمة في المرحلة 27، بعدما سقط في فخ التعادل الإيجابي أمام أينتراخت فرانكفورت 1-1 في المرحلة 25، لتتوقف سلسلة من 6 انتصارات تواليا.

وعلق المدير الرياضي في لايبزيغ، ماركوس كروشه، على نتيجة فريقه بقوله "كنا الطرف الأفضل على مدار الدقائق التسعين وحصلنا على أكبر عدد من الفرص وسددنا العديد من الكرات باتجاه المرمى لكننا واجهنا حارسا رائعا".

على الورق تبدو مهمة ثاني الدوري سهلة أمام منافس يحتل المركز الخامس عشر برصيد 22 نقطة، ولم يتمكن من تحقيق سوى 6 انتصارات مقابل 15 هزيمة، كما تميل الأرقام لصالح لايبزيغ الذي لم يخسر أمام بيليفيلد، حيث فاز مرتين وتعادلا مرة.

ويحل رجال المدرب الشاب يوليان ناغلسمان ضيوفا على بيليفيلد من دون ترف إهدار المزيد من النقاط في حال ارادوا تقليص الفارق مع بايرن قبل أن يحط الأخير الرحال على ملعب "ريد بول أرينا" في لايبزيغ، ومع سجل أكثر من رائع خارج ملعبهم في الدوري إذ حققوا ثلاثة انتصارات متتالية بالنتيجة ذاتها 3-صفر أمام شالكه وهرتا برلين وفرايبورغ، وفي حال نجحوا في رفع هذه السلسلة إلى 4 مباريات من دون تلقي أي هدف، ستكون سابقة في تاريخ النادي.

ويقف ناغلسمان أمام إمكانية تحقيق رقم قياسي جديد مع النادي كأكثر المدربين حصدا للنقاط في "البوندسليغا"، حيث يتقاسم حاليا 120 نقطة مع رالف هاسنهوتل مع 9 مباريات أكثر للأخير على مقاعد لايبزيغ من المدرب الحالي.

وينصب اهتمام لايبزيغ على استحقاقاته المحلية بعد الخروج أمام ليفربول الإنجليزي في ثمن نهائي مسابقة دوري أبطال أوروبا باجمالي المباراتين صفر-4، في مسعاه للعودة إلى سكة الانتصارات بعد تعادله الأخير.

ولم يذق لايبزيغ طعم الخسارة في مبارياته السبع الأخيرة في الدوري، حيث حقق 6 انتصارات متتالية مقابل تعادل يتيم، كما يتسلح بصلابة دفاعه إذ لم تهتز شباكه سوى 4 مرات في هذه السلسلة، علما أن خسارته الأخيرة تعود إلى المرحلة 18 أمام ماينتس 2-3.

خسر لايبزيغ جهود مدافعه الدولي الفرنسي، دايو أوباميكانو (22 عاما)، الذي سيغيب عن الملاعب بين 10 و14 يوما بسبب إصابة تعرض لها إينتراخت فرانكفورت، وذلك قبل انتقاله إلى الغريم بايرن حيث وقع عقدا مدته خمسة أعوام اعتبارًا من الموسم المقبل مقابل 42,5 مليون يورو، قيمة البند الجزائي في عقده مع لايبزيغ والذي كان سينتهي عام 2023.

ويدرك المدرب ناغلسمان أهمية الدفاع كورقة رابحة حيث يحتل فريقه المركز الاول بين الأندية الاصلب دفاعيا اذ لم تهتز شباكه سوى 21 مرة في 25 مباراة، وبالتساوي مع فولفسبورغ الثالث (48 نقطة) والذي يحل ضيفا السبت على فيردر بريمن.

في الهجوم، سيكون العبء على الثنائي السويدي اميل فورسبرغ والفرنسي كريستوفر نكونكو حيث يملك كل منهما 6 أهداف، علما أن لايبزيغ سجل 47 هدفا فقط هذا الموسم مقابل 74 للعملاق البافاري.

من ناحيته يستقبل بايرن ضيفه شتوتغارت منتشيا من تأهله الى الدور ربع النهائي للمسابقة الأوروبية الاعرق بفوزه بإجمالي المباراتين على لاتسيو الإيطالي 6-2.

عبّر مدرب بايرن هانزي فليك عن رضاه عن الصورة التي ظهر بها حامل اللقب في مباراة الفوز على لاتسيو 2-1 إيابا قائلا "ماذا يعني بايرن؟ الهجوم قويّ جدًا ولعبنا بمخاطرة كبيرة... نريد أن نلعب بأسلوب هجومي وقد أحببت الأسلوب الذي لعبنا به".

يأمل البافاري أن يحصد النقاط الثلاث قبل مباراته أمام لايبزيغ في المرحلة 27 في الثالث من نيسان/أبريل المقبل، مدركًا أهمية المنافس الذي سيواجه، السبت، حيث لم يخسر شتوتغارت في مبارياته الخمس الأخيرة في الدوري، محققا 3 انتصارات مقابل تعادلين، ما سمح له بالتقدم للمركز الثامن برصيد 36 نقطة.

ويدور بايرن حاليا حول هالة مهاجمه البولندي، روبرت ليفاندوفسكي، الذي بات بهدف من ثلاثية فريقه أمام فيردر بريمن في المرحلة 25، ثاني أفضل هداف في تاريخ البوندسليغا مشاركة مع كلاوس فيشر النجم السابق لشالكه وكولن وبوخوم برصيد 268 هدفا.

ويذكر أن الرقم القياسي المطلق بحوزة نجم بايرن ميونيخ السابق "المدفعجي" غيرد مولر برصيد 365 هدفًا في 427 مباراة.

وهو الهدف الـ32 لليفاندوفسكي هذا الموسم فعزز موقعه في صدارة لائحة الهدافين، وبات على بعد ثمانية أهداف لمعادلة رقم مولر في عدد الاهداف المسجلة في موسم واحد في الدوري الالماني بعد أن سجل الاخير 40 هدفًا موسم 1971-1972.

ويستقبل بايرن ضيفه متسلحا بفوزه في مبارياته الخمس الأخيرة في مختلف المسابقات، منها ثلاث في الدوري منذ خسارته أمام أينتراخت فرانكفورت الرابع 1-2 في المرحلة 22، والذي يستضيف أونيون برلين، السبت.

ويلعب أيضًا كولن مع بوروسيا دورتموند، وشالكه مع بوروسيا مونشنغلادباخ. وتختتم المرحلة الاحد بلقاءات هوفنهايم مع ماينتس، وهرتا برلين أمام باير ليفركوزن، وفرايبورغ مع أوغسبورغ.

قراءات في نصّ مريد | ملف خاص