"نسبة الطلاب العرب الذين يدرسون مواضيع علمية أكثر من الطلاب اليهود"

"نسبة الطلاب العرب الذين يدرسون مواضيع علمية أكثر من الطلاب اليهود"

بينت معطيات نشرتها ما تسمى بـ"الدائرة المركزية للإحصاء" الإسرائيلية، ظهر اليوم الخميس، أن نسبة الطلاب العرب في المدارس فوق الابتدائية الذين يدرسون مواضيع علمية، الفيزياء والكيمياء والبيولوجيا، أعلى بكثير من نسبة الطلاب اليهود.

وتم إجراء استطلاع في المدارس في السنة الدراسية السابقة، بهدف قياس ساعات التعليم الأسبوعية للموضوع، وذلك للمقارنة مع معطيات دولية، بحسب طلب منظمة التنمية والتعاون الاقتصادي(OECD). وقد أجري الاستطلاع على عينة تمثل المدارس غير الحريدية.

وبين الاستطلاع بشأن تعلم الانجليزية أنه يدرسها 100% من الطلاب في التعليم الرسمي العبري و 93% من الطلاب في التعليم الرسمي الديني، و 99% من الطلاب العربي في التعليم الرسمي العربي.

أما بالنسبة للرياضيات فيدرسها 98% من الطلاب العرب في المدارس الرسمية، مقابل 94% من الطلاب اليهود في المدارس الرسمية الدينية، و 97% من الطلاب اليهود في المدارس الرسمية العبرية.

وفي حين يدرس التاريخ 89% من الطلاب العرب في التعليم الرسمي العربي، فإن النسبة تصل إلى 79% في المدارس الرسمية الدينية، و86% في المدارس الرسمية العبرية.

أما البيولوجيا فيدرسها 46% من الطلاب العرب في التعليم الرسمي، مقابل 23% من الطلاب اليهود في المدارس الرسمية الدينية، و 30% في المدارس الرسمية العبرية.

ويدرس الفيزياء 31% من الطلاب العرب مقابل 16% من الطلاب اليهود في المدارس الرسمية الدينية، و 28% من الطلاب اليهود في المدارس الرسمية العبرية.

ويدرس الكيمياء 39% من الطلاب العرب، مقابل 7% من الطلاب اليهود في المدارس الرسمية الدينية، و 13% من الطلاب اليهود في المدارس الرسمية العبرية.

وفي حين لا يدرس الأمان على الطرق سوى 8% من الطلاب العرب، فإن النسبة ترتفع إلى 11% في وسط الطلاب اليهود في المدارس الرسمية الدينية، و 15% من الطلاب اليهود في المدارس الرسمية العبرية.
 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018