النائبة زعبي تطالب بإصدار شهادة ثانوية باللغة العربية

النائبة زعبي تطالب بإصدار شهادة ثانوية باللغة العربية

أرسلت النائبة حنين زعبي صبيحة اليوم، الثلاثاء، رسالة إلى المديرة العامة لوزارة التربية والتعليم داليت شتاوبر، وإلى المستشارة القضائية لوزارة التربية والتعليم، تطالب فيها بإصدار شهادات إنهاء الثانوية (البجروت) باللغة العربية.

وذكرت النائبة زعبي في رسالتها أن اللغة العربية هي لغة رسمية، يجب التعاطي معها وفقا لذلك، وبالتالي يجب أن تكون لغة كل وثيقة رسمية تصدر من المؤسسات الحكومية والرسمية في البلاد، ويجب على وزارة التربية والتعليم إصدار جميع الوثائق والتوجيهات الرسمية المتعلقة بجهاز التربية والتعليم، بما فيها  شهادات إنهاء الثانوية (البجروت) للطلاب العرب باللغتين العربية والعبرية، دون أن يحتاج الطالب العربي لتقديم طلب خاص بذلك.

وأكدت زعبي في رسالتها، قيمة هذا المطلب تربويا وثقافيا، بحيث تشتق مكانة الطالب العربي في جهاز التعليم من مكانة ثقافته وهويته ولغته. وذكرت الوزارة بأنها كانت تصدر تلك الشهادات باللغة العربية حتى سنوات السبعينيات، حيث قامت بتغيير سياساتها باتجاه التقليل من مكانة اللغة العربية، بدل العكس، رغم الأحكام القضائية التي شددت على كونها لغة رسمية في البلاد، ورغم صدور العديد من الأحكام القضائية  التي شددت على احترام اللغة العربية كلغة رسمية.

وعقبت النائبة زعبي على الرسالة بالقول إن "اللغة العربية تكتسب مكانتها الرسمية  من كونها لغة السكان الأصليين، ، وعلى الدولة أن تلتزم بذلك في كل ما يتعلق بالتعامل الحكومي والرسمي". ونوّهت زعبي في رسالتها إلى المعاناة التي يمر بها في الطلاب العرب الذين يتقدمون بطلبات تسجيل للتعليم العالي في الجامعات الأردنية، إذ يضطرون لترجمة شهاداتهم من العبرية إلى العربية ومصادقتها لدى كاتب عدل وتحمل أعباء تكاليف الترجمة والمصادقة.
 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018