"بالعربي أحلى" فعالية التجمع الطلابي الأولى في جامعة بئر السبع

"بالعربي أحلى" فعالية التجمع الطلابي الأولى في جامعة بئر السبع

 افتتح التجمع الطلابيّ الديمقراطي في جامعة بئر السبع، الأسبوع الماضي، السنة الدراسية باستقبال الطلاب العرب والترحيب بهم أمام بوابة الجامعة بفعالية تحت عنوان "بالعربي أحلى".

وتعتبر هذه الفعالية الأولى للتجمع الطلابي للسنة الدراسية 2014/2015 ووذلك استمراراً للعمل الطلابي المتواصل منذ السنة الماضية، حيث قام أعضاء كادر التجمع الطلابي بتوزيع الأقلام والحلويات بالإضافة إلى قاموس للمفردات العربية المتداولة باللغة العبرية في الحياة الأكاديمية، وذلك بهدف نشر الوعي لأهمية استخدام اللغة العربية بالشكل الصحيح، والحفاظ والتشديد على دور الطلاب العرب في الحفاظ على الهويّة واللغة العربية والتي بموجبها أن تكون خالية من المفردات الدخيلة رغم محاولة المؤسسة الأكاديميّة طمسها.

وذكرت الناشطة، في التجمع الطلابيّ في جامعة بئر السبع، دعاء زيد: "رأينا في التجمع الطلابي ضرورة استقبال الطلاب العرب في بداية السنة الدراسة، وذلك بهدف فتح قناة للتواصل مع الطلاب وبالذات طلاب سنة أولى".

وأضافت أن "الأسابيع الأولى هي الأصعب على الطالب الجديد، وأتت الحاجة لتوزيع ورقة المعاني (القاموس العربي) لأن إدخال الكلمات العبرية في اللغة العربية هو مشكلة عقيمة بين الطلاب، وذلك لتكرر استخدام هذه الكلمات باللغة العبرية، وعدم الوصول إلى بديل لها، وهنا قابلنا الطلاب العرب بانطباع جميل جدا وإعجاب بالفكرة".

وتأتي هذه الفعالية كجزء من برنامج التجمع الطلابيّ الديمقراطي لهذه السنة الذي يحمل شعار محاربة العنصرية وسياسة كمّ الأفواه في الجامعات، ويجري التركيز على نشر الطابع الثقافي والسياسي للحركة الطلابية بين كل شرائح الأكاديمية العربية في المؤسسات الأكاديميّة الإسرائيليّة، ودمج الخطاب السياسي داخل أسوار الجامعة تشديداً على أن النشاط الطلابي السياسي والثقافي هو رافعة أساسية في بناء المجتمع العربي المتحضر الصامد في وجه الأسرلة.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018