10/12/2015 - 15:51

حيفا: ندوة حول الاعتداءات الجنسية داخل العائلة

عقدت في جمعية السوار ندوة تحت عنوان "الذاكرة المنسية بين العلاج العيادي والقانوني"، وذلك مساء يوم الثلاثاء الماضي، في مقر الجمعية في حيفا، جرى خلالها تناول "إحدى الظواهر الشائكة والمؤلمة في آن والتي نلمسها خلال عملنا في السوار"، حسبما ذكرت الجمعية.

حيفا: ندوة حول الاعتداءات الجنسية داخل العائلة

صور من مكان الندوة

عقدت في جمعية السوار ندوة تحت عنوان 'الذاكرة المنسية بين العلاج العيادي والقانوني'، وذلك مساء يوم الثلاثاء الماضي، في مقر الجمعية في حيفا، جرى خلالها تناول 'إحدى الظواهر الشائكة والمؤلمة في آن والتي نلمسها خلال عملنا في السوار'، حسبما ذكرت الجمعية.

تحدث خلال هذه الندوة كل من الأخصائية الاجتماعية مرام عازم- ناشف، متخصّصة بالإصلاح وعلم الإجرام ومديرة مركز بدايات للعلاج، في مدينة الطيبة، والمحامية عبير بكر، ناشطة حقوقية ومستشارة قضائية في السوار. أدارت الندوة ليلى جاروشي- حسن، المركّزة العامة في السوار.

في مداخلتها تحت عنوان: 'ذاكرة المتعرّضات للعنف الجنسي بين سراديب الواقع والذاكرة المنسيّة' تطرّقت مرام عازم لموضوع ما بعد الصدمة، تأثيره على الذاكرة (من قمعها وحتى تفكيكها) وعلاقته بمستويات الوعي المختلفة.

وتحدثت حول موضوع الذاكرة وعلاقته بموضوع اضطراب ما بعد الصدمة، حيث قامت بمسح عام للنظريات المختلفة وكيفية معاملتها لموضوع الذاكرة من حيث تعريفها، أقسامها ومنظومتها. كذلك تطرقت لمستويات الإدراك المختلفة وعلاقتها بالذاكرة.

في النهاية ربطت بين موضوع الصدمة واضطراب ما بعد الصدمة وبين آليات الدفاع التي يستخدمها الفرد بشكل واع أو غير واع للمقدرة على معايشة أحداث أليمة وبالتالي كيفية تأثير الأمر على تشويش الذاكرة.

أما المحامية عبير بكر فقد تحدّثت عن التعامل القضائي مع مسألة 'الذاكرة المنسيّة' وعن وجهات النظر القانونية حول هذا الموضوع من منظور القانون الجنائي الإسرائيلي مقارنة بدول أخرى.

وعرضت نبذة عن الحالات التي وصلت المحكمة العليا بهذا الشأن والجدل القانوني الذي أحدثته قرارات المحاكم التي لم تنف إمكانية التعامل مع مسألة 'الذاكرة المكبوتة' كبينة في الإجراءات القانونية شأنها شأن أي بينة أخرى. وعرضت المحامية بكر الصعوبة التي يراها حقوقيون بالاستناد إلى نوع من البينات التي يجمع الباحثون بأنه لم تثبت مدى صحتها فيما يؤكد اختصاصيو علم النفس الذين يعملون في المجال العلاجي بوجود هذه الظاهرة وبإمكانية الشخص أن يتذكر فجأة أمور حدثت معه بالماضي وذلك جراء لصدمة معينة أو حدث غير عادي واجهه بالسابق.

وقد تمحور النقاش حول الحالة الأخيرة التي وصلت المحكمة العليا المتعلقة بامرأة في جيل 23 سنة رأت في منامها والدها يقيم معها العلاقة الجنسية. هذا الحلم كان المحفز لدى تلك المرأة باستذكار سلسلة اعتداءات جنسية قام بها والدها في السنوات التي كانت تبلغ 3 وحتى 11 سنة. قامت المحكمة بإدانة الأب استنادًا إلى الوصف التي جاءت به المشتكية النابع من استحداث فجائي لذاكرتها إضافة إلى بينات أخرى مساعدة التي تدعم ما جاء في أقوالها. وفي ختامها كان أسئلة ونقاش من قبل المشاركات.

التعليقات