01/11/2016 - 15:48

بسبب تضخم سوق المحامين: 60% رسبوا بامتحان النقابة

تقدم الأسبوع الماضي قرابة 2350 طالبا، أنهوا دراستهم في موضوع القانون وأنهوا فترة التدريب، لامتحان نقابة المحامين من أجل الحصول على رخصة مزاولة مهنة المحاماة، لكن أكثر من 60% رسبوا في هذا الامتحان

بسبب تضخم سوق المحامين: 60% رسبوا بامتحان النقابة

(موقع النقابة)

تقدم الأسبوع الماضي قرابة 2350 طالبا، أنهوا دراستهم في موضوع القانون وأنهوا فترة التدريب، لامتحان نقابة المحامين من أجل الحصول على رخصة مزاولة مهنة المحاماة، لكن أكثر من 60% رسبوا في هذا الامتحان.

ونسبة الراسبين في امتحان النقابة غير مسبوقة، الأمر الذي دفع الكثير من الممتحنين إلى الاعتقاد بأن القيمين على الامتحان سعوا إلى منع نجاح نسبة عالية من الخريجين، بسبب إغراق السوق بالمحامين و'تضخم' عددهم.

ورغم أن النتائج الرسمية للامتحان ستنشر قريبا، لكن قسما من الممتحنين تلقوا بلاغا حول نجاحهم أو رسوبهم. وقالت صحيفة 'يديعوت أحرونوت' اليوم، الثلاثاء، إن الكثيرين من الذين رسبوا في الامتحان يخططون لتنظيم مظاهرة احتجاج في الأيام القريبة، إضافة إلى توكيل مكتب محاماة كبير برفع دعوى تطالب بتغيير الامتحان.

وشمل الامتحان، الأسبوع الماضي، 100 سؤال على الطريقة الأميركية، وسؤال واحد مفتوح يتعين الإجابة عليه خطيا. وعلامة النجاح هي 65 من 100. وبعد ذلك يخضع الطالب لامتحان شفهي أمام قاض.

لكن نسبة الراسبين هذا العام جاءت مرتفعة جدا قياسا بالأعوام الماضية. فبين السنوات 2007 و2015 رسب في امتحان نقابة المحامين ما بين 19% إلى 47%. كذلك فإنه خلافا لنتائج امتحانات في السنوات السابق، فإن نسبة خريجي الجامعات، وليس الكليات فقط، الذين رسبوا في الامتحان، وقسم منهم أنهوا دراستهم بتفوق وأجروا فترة التدريب في أكبر وأهم مكاتب المحامين في البلاد، كانت مرتفعة بشكل كبير.

ووجه العديد من الذين رسبوا في الامتحان اتهامات، بينها أن الامتحان كان صعبا ومعقدا جدا وأنه كان يهدف إلى رسوبهم. كذلك فإن قسما من الطلاب حصلوا على علامات تتراوح بين 66 و70.

 

 

التعليقات