الأمان الرقمي الفلسطيني

الأمان الرقمي الفلسطيني

 يطلق 'حملة- المركز العربي لتطوير الإعلام الاجتماعي' في حيفا، 'منتدى فلسطين للنشاط الرقمي'، لمناقشة سبل حماية الحقوق الرقمية وتعزيز النشاط الرقمي في فلسطين.

ويكشف المنتدى المزمع عقده في 19 كانون الأول/ديسمبر الجاري في جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في البيرة، للمرة الأولى، نتائج استطلاع أجراه 'حملة' حول الأمان الرقمي في فلسطين.

وقال 'حملة' في بيان عممه على وسائل العلام، إن المنتدى المنظم على مدار يوم كامل، يتضمن حلقات نقاش وورش عمل، حيث سيعقد عبر الفيديو نقاش مع ممثلين من فيسبوك، وهم: أشرف زيتون مدير السياسات في فيسبوك لمنطقة الشرق الأوسط، وإيبهان كليهير مديرة السياسات في 'فيسبوك' لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، حول سياسات الموقع. كما تتناول إحدى حلقات النقاش موضوع دور المجتمع المدني وحماية الحقوق الرقمية في فلسطين، يتحدث فيها كل من: مديرة مؤسسة 'الضمير' سحر فرنسيس، والمدير العام لمركز 'حملة' نديم الناشف، وعبر الفيديو تتحدث وفاء حسين من منظمة 'آكسيس ناو'( Access Now) الأمريكية، وجيليان يورك مديرة برنامج 'حرية الرأي العالمية' في مؤسسة الجبهة الإلكترونية العالمية  (Electronic Frontier Foundation).

أما حلقة النقاش الأخرى فتنطلق تحت عنوان 'النشاط الرقمي من أجل العدالة في فلسطين: طرق ملهمة ومبتكرة في استعمال الأدوات الرقمية'، تتحدث فيها سيسيلي ماثياسن منسقة المناصرة والسياسات في رابطة وكالات التنمية الدولية AIDA، وعبد طميش مدير شركة Underground، وسائد كرزون المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة 'تغيير للإعلام المجتمعي'، وزيد أبو دلو  مسؤول الإعلام في مؤسسة الرؤية الفلسطينية، وباسل صادر مطور تطبيق 'أزمة'، يستعرض فيها المتحدثون تجاربهم الملهمة في استعمال الأدوات الرقمية كوسائل للتغيير، بحسب البيان.

وأضاف البيان أن المنتدى يتخلل 'خمس ورش عمل حول مواضيع متنوعة، هي: الأمان الرقمي، تقدمها جيليان يورك من مؤسسة الجبهة الإلكترونية العالمية Electronic Frontier Foundation، وورشة عمل حول التمويل الجماعي، يقدمها ضرار غانم من مؤسسة 'ابنِ فلسطين'، إضافة إلى ورشة حول المناصرة عبر الفيديو مع رجاء الذيباني من مؤسسة witness  الأمريكية. كما تقدم لميس عساف من مركز 'حبر' الأردني ورشة حول إدارة وسائل الإعلام الاجتماعية للمؤسسات غير الربحية، ويقدم صبحي خطيب من مؤسسةRNW Media  الهولندية ورشة بعنوان بناء استراتيجية للحملات: تصميم خطوات التفكير'.

وأشار 'حملة' إلى أن المشاركة في المنتدى تحتاج لتسجيل مسبق عبر الموقع الإلكتروني لـ'حملة'، وينتهي في 10 من الشهر الحالي.

يذكر أن 'حملة' هو مركز مدني فلسطيني مهني للإعلام الاجتماعي، متخصص في بناء وإدارة الحملات الإعلامية المدنية المؤثرة وتدريب الكوادر المهنية في مجال الإعلام والتسويق الاجتماعي والسياسي.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018


الأمان الرقمي الفلسطيني