منتدى جسور ينتخب لجنة توجيه لتعزيز مكانة المرأة

منتدى جسور ينتخب لجنة توجيه لتعزيز مكانة المرأة

نظّم منتدى جسور في جمعيّة كيان-تنظيم نسوي-اللقاء الدوري الأول لهذا العام، حيث يضمّ المنتدى نساء قياديّات من 20 بلدة عربيّة، ممثلات لمجموعات محلية تعمل معها جمعية كيان.

وتهدف اللقاءات بشكل عام إلى تعزيز الشراكة والتشبيك ما بين المجموعات المحليّة الفاعلة ميدانيًا وبين المشاريع العامة التي تنشط خلالها كيان على رفع مكانة المرأة في كافة المجالات منها؛ تمثيل النساء في السياسة، تطوير نمط صحي للنساء العربيات، وإحياء نشاطات العودة من خلال مشروع 'نساء على درب العودة.

وبدأ اللقاء بالوقوف دقيقة صمت وحداد على روح عضوة المنتدى إيمان زعبي، من قرية سولم، التي لقيت مصرعها مطلع العام 2017 في حادثِ طرق اليم، واستمر بفعاليّة إحماء ركزت على أهمية العناية الجسدية والنفسية.

وشمل لقاء المنتدى على عددٍ من المحاضرات، حيث قدّمت الصحافيّة خلود مصالحة من مركز إعلام، محاضرة عن صورة المرأة في الإعلام العربي المحليّ مستعرضة نتائج بحث عمل عليه مركز إعلام بإشراف من بروفسور أمل جمّال، أظهر أنّ النساء في الإعلام العربي ما زلن خاضعات لاعتبارات تحرير تفتقر إلى أجندة نسوية، وأنهن مغيبات على الرغم من وجودهن الواضح من على صفحات هذه الصحف.

كما وأظهر البحث أن نسبة تمثيل النساءّ ما زالت أقلّ من نسبتهن داخل المجتمع، وأنه ليس هناك تواؤم بين جودةِ التمثيل والارتفاعِ الكمّـيّ للتغطية، أي أن ارتفاع نسبة التغطية لا يعني تحسنا في صورة المرأة.

وأكدت مصالحة في محاضرتها أنه ووفقًا للبحث فإن تأثير الصحافيّات على الخطاب الإعلاميّ وعلى تمثيل النساء لا يزال هزيلا. ولا توجد أجندة إعلامية فاعلة فيما يتعلق بمكانة المرأة سوى الأجندة الربحية، حيث تكتفي سياسة التحرير بمعلومات مقتضبة في قضايا المرأة، متخذة موقف المحايد في كل ما يتعلق بمكانتها.

وعلى ضوء معطيات البحث، ناقشت المجموعة دورها في أخذ المسؤولية ومحاولة التأثير والتغيير في تعامل الإعلام مع النساء، خاصةً من خلال العمل المُكثف وتعزيز النشاطات في العالم الافتراضي، حيث تقرر العمل على بث رسائل ومقولات تتلاءم مع رسائل ومقولات المنتدى، لأهمية العالم الافتراضي الذي يُعد اليوم وجهة الشباب الأولى.

وفي محاضرة أخرى، قدمت المحامية مريم هواري من كيان محاضرة تحت عنوان 'التحرشات الجنسية في أماكن العمل-سيناريوهات وسبل مواجهتها' تم خلالها عرض سيناريوهات لتحرشات جنسية في أماكن العمل، مناقشتها وسبل مواجهتها قانونيًا.

وختام المحاضرة، أجمعت المشاركات على أهمية كسر حاجز الصمت للضحايا، والعمل على محاربة هذه الظاهرة من خلال عدة جوانب، بالأساس زعزعة موازين القوة الخالية في المجتمع ورفع مكانة المرأة من خلال تعزيز الوعي لدى نسائنا.

وخلص اللقاء إلى عددٍ من القرارات منها؛ اختيار لجنة توجيه ترافق عمل المنتدى لعام 2017، تنظيم تأبين لعضوة المنتدى أيمان زعبي بالتزامن مع يوم المرأة، كما وتم الاتفاق على عقد اجتماعات بصورة فردية مع كل مجموعة للعمل على بناء خطة إعلامية خاصةً بها.

 يشار إلى أنّ منتدى جسور يعمل على تطوير ومأسسة حركة نسائية ميدانية تعمل على تكثيف الجهود والعمل المشترك مع كيان- تنظيم نِسوي من أجل تغيير مكانة المرأة العربية الفلسطينية، في كل المجالات، سواءً اقتصادية أو اجتماعية وأيضًا سياسيّة، حيث ينشط المنتدى للعمل على دمج نساء للمشاركة في الانتخابات للمجالس والبلديات المحلية في الوقت الذي تفتقر فيه المجالس العربية لقيادات نسائية بفعل استثناء وإقصاء المرأة من أماكن صنع القرار.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018


منتدى جسور ينتخب لجنة توجيه لتعزيز مكانة المرأة

منتدى جسور ينتخب لجنة توجيه لتعزيز مكانة المرأة

منتدى جسور ينتخب لجنة توجيه لتعزيز مكانة المرأة

منتدى جسور ينتخب لجنة توجيه لتعزيز مكانة المرأة

منتدى جسور ينتخب لجنة توجيه لتعزيز مكانة المرأة