جامعة بير زيت بين أفضل 950 جامعة بالعالم

جامعة بير زيت بين أفضل 950 جامعة بالعالم
جامعة بير زيت

دخلت جامعة بير زيت الفلسطينية لائحة تضم 950 جامعة، تعتبر هي الأفضل في العالم، وفق تصنيف شركة بريطانية مختصة بالتعليم العالي، التي اعتبرت الجامعة من بين الأفضل تعليميًا للعام 2018.

ويعتبر التصنيف المتعارف عليه اختصارا "QS"، أحد أهم ثلاثة تصنيفات للجامعات حول العالم، ويصدر سنويًا عن شركة (Quacquarelli Symonds) البريطانية.

واشتملت معايير التصنيف على عوامل متعددة، وهي سمعة الجامعة بين الأكاديميين، وسمعة الجامعة بين أرباب العمل، وعدد الاقتباسات للمنشورات العلمية للجامعة، وعدد الطلبة بالنسبة للأساتذة، وعدد الطلبة والأساتذة الأجانب في الجامعة.

وتم اختيار الجامعات المدرجة في التصنيف، من بين أكثر من 26 ألف جامعة حول العالم.

ولم توضح الشركة البريطانية ترتيب الجامعة الفلسطينية بين الجامعات المدرجة في تصنيفها، واكتفت بوضع اسمها تحت بند أفضل (800 إلى 950) جامعة.

وقال عميد كلية الدراسات العليا في جامعة بير زيت، طلال شهوان، للأناضول، إن "مثل تلك التصنيفات توفر للجامعة فرصة لمقارنة وضعها ومستواها مع الجامعات المحلية والإقليمية والعالمية".

وأشار شهوان إلى أن الجامعة تستخدم المعطيات التي بني عليها التصنيف لمزيد من الاستثمار في التعليم والأبحاث العلمية لخدمة المجتمع.

ورغم هذا التصنيف، إلا أن شهوان قال إن "الجامعة تواجه تحديات كبيرة، تتعلق بالأزمة المالية التي تعاني منها، ما يحد من قدرتها على البحث العلمي والتعاقد مع أكاديميين من الخارج".

وأضاف أن "إسرائيل تضع معيقات كبيرة، وتمنع العديد من الأكاديميين والباحثين من القدوم للجامعة، والمشاركة في المؤتمرات والحلقات البحثية، إلى جانب إعاقتها شراء أجهزة حديثة من الخارج".

وبحسب الجامعة، تقدّر موازنتها السنوية بـ42 مليون دولار، وتعاني عجزًا متراكمًا بنسبة 4 في المئة سنويًا.

 

#يهودية إسرائيلية: بورتريه ثورة ثقافية