إطلاق كتاب "الصهيونيّة والاستيطان: استراتيجيّات السيطرة على الأرض وإنتاج المعازل"

إطلاق كتاب "الصهيونيّة والاستيطان: استراتيجيّات السيطرة على الأرض وإنتاج المعازل"

يعقد "مسرح خشبة" في حيفا، يوم الإثنين المقبل، ندوة بمناسبة إطلاق كتاب "الصهيونيّة والاستيطان: استراتيجيّات السيطرة على الأرض وإنتاج المعازل"، الصادر عن مركز "مسارات" للباحث رازي نابلسي، وسيقوم الكاتب هشام نفّاع بتقديم مداخلة عن الكتاب قبل أن يقوم الباحث باستعراض الكتاب وأهم ما جاء فيه. 

ويناقش الكتاب في فصوله الخمسة: أولًا، الصهيونيّة كمؤسّسة وأيديولوجيا سياسيّة اجتماعيّة، مكانتها ودورها في الاستيطان بالأراضيّ المحتلة عام 1967 وأراضيّ 1948 خاصة في مناطق جنوب الخليل والنقب، بالإضافة إلى العلاقة بين الصهيونيّة بشقّيها الأيديولوجي والمؤسّساتيّ وبين الدولة الإسرائيليّة فيناقش الاستيطان من أم الحيران إلى سوسيا ومن نابلس حتّى كفرقاسم.

 وثانيًا، يناقش الكتاب علاقة القانون في إسرائيل بالاستيلاء على الأرض في فصل كامل تحت عنوان "القانون كأداة شرعنة واقع كولنياليّ". أمّا في الفصل الثالث فيستعرض الكتاب الناتج من السياسات الاستيطانيّة في الضفّة الغربيّة حيث بات الفلسطينيّون يعيشون في معازل أقرب إلى السجون من كونها كيان سياسيّ متواصل. 

أمّا في الفصل الرابع، فيناقش الكتاب الحالة الفلسطينيّة الراهنة، ويحاول إعطاء حلول للأزمة التي يمر فيها المشروع الوطنيّ الفلسطينيّ ككل والمؤسّسة السياسيّة الفلسطينيّة في الداخل والضفّة الغربيّة.