كيان ونقابة المحامين: المحاكم الكنسية بين التحديات والتجديدات

كيان ونقابة المحامين: المحاكم الكنسية بين التحديات والتجديدات

ضمن عمل جمعية "كيان"- تنظيم نِسوي في القسم القانونيّ وبالتعاون مع نقابة المحامين في لواء الشمال، ينظم يوم غد الإثنين، في مقر النقابة في الناصرة، الساعة 16:30 عصرًا، يوما دراسيّا خاصا يتم من خلاله مناقشة التحديات والتجديدات في المحاكم الكنسيّة في مجال الأحوال الشخصيّة من منظور نِسويّ شامل.

وتأتي أهمية اليوم الدراسيّ بكونه الأول من نوعه والذي يطرح قضية مكانة النساء في المحاكم الكنسيّة بشكل شمولي من وجهات نظر متنوعة ومختلفة منها؛ نسوية مرتكزة على تجربة كيان في الحقل، المحاكم الكنسية، ومحامين/ات مختصين في المجال.

ويعتمد اليوم الدراسيّ على دراسة بحثيّة كانت "كيان" قد أجرتها عام 2012 أظهرت أنّ "هناك حاجة لتعزيز وعي نسائنا فيما يتعلق بالإجراءات في المحاكم الكنسيّة وأنّ هناك حاجة أيضًا لتحسين الخدمات التي تحصل عليها نسائنا من ذات المحاكم، منها توحيد رسوم التقاضي أسوة بالمحاكم المدنيّة".

ويُشارك في اليوم الدراسيّ نخبة من المختصات والمختصين من المحاميات والمحامين المتابعين لعمل المحاكم الكنسيّة، كما يشارك فيها عدد من القضاة في ذات المحاكم متطرقين إلى القوانين الكنسيّة ومكانة النساء عند الطلاق، التجديدات في المحاكم الكنسيّة، والإشكاليات التي تواجهها المحاكم والمتقاضين.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018