شرط يمكن المرأة السعودية من نيل رخصة قيادة فورية

شرط يمكن المرأة السعودية من نيل رخصة قيادة فورية
امراة سعودية تقود سيارتها في جدة (أ.ف.ب)

بعد إعلان نية المملكة العربية السعودية السماح للمرأة بقيادة سيارة بأمر ملكية، وتعيين لجنة لفحص الموضوع وتقديم التوصيات حتى حزيران المقبل، كشف مسؤول سعودي عن إمكانية نيل المرأة السعودية رخصة قيادة فورية، في حال حققت شرطًا واحدًا.

وقال المتحدث الرسمي للإدارة العامة للمرور في السعودية، العقيد طارق الربيعان، عن إمكانية استخراج رخصة قيادة سعودية للمرأة بشكل فوري، في حال امتلاكها رخصة من أي دولة معترف بها نظامًا.

وقال الربيعان، في تصريح تلفزيوني لقناة "الإخبارية" السعودية، إنه "في حال امتلاك المرأة رخصة من دولة معترف بها نظامًا سوف تستخرج رخصة سعودية فورًا بعد تطبيق القرار"، مؤكدًا مساواة الذكور والإناث في كافة قرارات الإدارة العامة للمرور.

وأصدر العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، الثلاثاء الماضي، أمرًا ملكيًا بمنح النساء رخص قيادة للسيارات بدءًا من العام المقبل، لتُنهي السعودية بذلك حظرًا مفروضًا يعود إلى عقود.

وصدر أمر سامٍ باعتماد تطبيق أحكام نظام المرور ولائحته التنفيذية، بما فيها إصدار رخص القيادة، على الذكور والإناث على حد سواء.

وواجهت السعودية انتقادات واسعة، لكونها البلد الوحيد في العالم الذي يمنع المرأة من القيادة، على الرغم من التحسن التدريجي في بعض قضايا المرأة في السنوات الأخيرة، وأهداف الحكومة الطموحة لتعزيز دورها في الحياة العامة، لاسيما باعتبارها جزءًا من قوة العمل.

وعلى الرغم من محاولة المملكة إضفاء صورة أكثر حداثة في السنوات القليلة الماضية، كان حظر القيادة يؤثر سلبًا على صورة المملكة على الساحة الدولية.

 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018