اليوم: بدء امتحانات البجروت وتسهيلات للطلاب برمضان

اليوم: بدء امتحانات البجروت وتسهيلات للطلاب برمضان
صورة توضيحية

يبدأ اليوم رسميًا الموعد الصيفي لامتحانات البجروت في المدارس فوق الإعدادية، وسيتقدم الطلاب، اليوم الإثنين، لامتحان "الدين الإسلامي والدين المسيحي والتراث الدرزي".

وتستمر امتحانات البجروت حتى 12 تموز/ يوليو المقبل، يقدم خلالها الطلاب 22 امتحانًا، يكون آخرها موعد ب لامتحان الرياضيات، وتشمل الامتحانات 120 موضوعًا و418 نموذج امتحان.

وسيكون عدد الامتحانات المقدمة وفق جميع النماذج مليون ونصف امتحان، أكثرها امتحان بجروت اللغة الإنجليزية الذي يشمل 300 ألف امتحان بنماذج مختلفة، ويليه الرياضيات بـ230 ألف امتحان بالنماذج المختلفة، في حين سيقدم الطلاب الذين يدرسون خمس وحدات 55 ألف امتحان بمختلف النماذج.

ومن بين امتحانات البجروت سيقدم الطلاب 11 امتحان محوسب فقط، أما الباقي فهي مطبوعة وفق الطريقة التقليدية.

وفي هذا العام، يتقدم الطلاب للمرة الأولى للامتحان النظري في قيادة السيارات (تيؤوريا)، إذ بدأت 114 مدرسة هذا المجال، ومن المقرر أن تلتحق باقي المدارس بها العام القادم.

تسهيلات في رمضان

وأعلنت وزارة التربية والتعليم سابقًا عن عدة تعديلات في امتحانات البجروت الخاصّة بالطلاب العرب، في ظل الصعوبات التي تؤثر على المردود التحصيلي للطلاب.

وجاءت التعديلات للتسهيل على الطلاب العرب إثر إهمال الوزارة، حتى اليوم، للكثير من احتياجاتهم والتي من شأنها التأثير على درجات تحصيلهم الدراسي، ومن أهمها تقديم نماذج امتحانات بلغات أجنبية وعدم مراعاة المواقيت الخاصة بشهر رمضان.

وللتوصل للتعديلات، أقيمت عدّة جلسات مشتركة بين قسم الامتحانات وقسم التّعليم العربي بمشاركة نحو 50 مديرا في جهاز التّعليم العربي، إلى أن تم عقد جلسة تلخيصيّة.

وشمل التعديل، كما تقرر في الجلسة، تبكير موعد تقديم امتحانات التّاريخ، الأدب، اللغة العبريّة، اللغة العربيّة في المدارس العربية، خلال شهر رمضان، على أن تقام في السّاعة 11:00 صباحا.

في حين تقام الامتحانات المشتركة، مثل: اللغة الإنجليزيّة والرّياضيّات في الساعة 12:00 ظهرا، خلال رمضان، وذلك للتسهيل على الطلاب الصّائمين المتقدّمين للامتحانات ولتسريح الطلاب غير الممتحنين من المدارس.

 

#يهودية إسرائيلية: بورتريه ثورة ثقافية