نبض الشبكة: أول الغيث "زبالة"

نبض الشبكة: أول الغيث "زبالة"
لبنان (أ ف ب)

تسببت الأجواء الشتوية المفاجئة والعاصفة التي ضربت المنطقة أمس، الأحد، بالخراب والفيضانات في فلسطين ولبنان ومصر.

فمع بدء هطول زخات المطر الغزير، سقطت رافعتان في كل من مدينتي تل أبيب ونتانيا في مركز البلاد. وسخر بعض النشطاء من سقوط الرافعات التي قارنوها مع سقوط الرافعة في الحرم المكي أثناء موسم الحج.

وكتب خالد تيتي، المساعد البرلماني للنائب باسل غطاس، على حسابه في موقع التواصل الاجتماعي 'فيسبوك': 'سجود رافعة في تل أبيب نتيجة الرياح الشديدة'.

وعلى غرار ذلك، كتبت الناشطة رغدة طه: 'سقوط رافعة في تلِ أبيب، محدا أحسن من حدا

#الحرم_الصهيوني'.

وقالت الناشطة ريما سلامة، أيضا على حسابها في 'فيسبوك': شتت 10 دقايق، الإسعافات اشتغلت، عامود كهربا وقع، 4 شجرات طاروا عالشارع، رافعة شحن طارت، أكشن في تل أبيب!

أما الناشطة حوراء سبيت فقالت ساخرة من اتهام نتنياهو للمفتي أمين الحسيني بالتحريض على المحرقة: 'إسا بطلعلك نتنياهو وبيقول فلسطيني وقعها'.

وعلى موقع التواصل الاجتماعي 'تويتر'، كتب عامر السيد عمر: 'سقوط رافعة في تل أبيب.

فهل سجدت لله، أم نزلت على رؤوس اليهود عقاباً من الله؟'.

وغرد سميح سلمان على حسابه في 'تويتر': هل سيتكلم الروافض وصهاينة العرب عن سقوط رافعة في تل أبيب كما نبحوا على رافعة الحرم.. أم إسرائيل سيدتهم'.

وفي بيروت، تجلت أولى نتائج أزمة القمامة في غرق شوارع المدينة بسيول من النفايات المتراكمة في الطرقات، بسبب الأزمة الناجمة عن التوقف عن جمعها منذ 3 أشهر، وسبحت بين السيارات والمنازل، جراء هطول الأمطار الغزيرة مهددة صحة المواطنين.

وكتبت حملة 'طلعت ريحتكم' على صفحتها على موقع 'فيسبوك': 'نحن وبكل فخر عمال نظافة هذا الوطن من النفايات والفساد والفاسدين'، في حين أن 'السياسيين غارقون في تجاذباتهم السياسية والمحاصصة ويأخذون وقتهم ولا يبالون بصحتنا جميعا بينما الوطن يغرق بنفاياتهم نتيجة الفساد المستشري المجرم والتقاعس'.

وكتب الفنان اللبناني ريان الهبر على صفحته في 'فيسبوك': ' أول ما بلشت أزمة النفايات، كنا نقول إنو الزعما والنواب والوزرا هني الزبالة.. اليوم بكل فخر بقدر قول إنو الشعب اللبناني اللي ما تحرك هوي الزبالة.. انشالله ما بيبقى مرض بالعالم ما بيعبي برواياكم، بكرا اذا سألوكن ولادكن ليش هيك صار؟ قولولن كان في حراك مشبوه نزل يحتج عالوضع فـ فضلنا نبقى بالبيت.

شامين ريحة مؤامرة وسفارات؟ ساعة سعودية ساعة أميركان ساعة قطرية وساعة إيرانية.. بس ما شامين ريحة الزبالة؟ ما في هال option بـ مناخيركن؟'.

وأضاف: ' بركي إذا قلنالن إنو الزبالة حتوصل عضريح الشهيد رفيق الحريري بينهزوا! بركي إذا قلنالن إنو بكرا لما يرجعوا المقاتلين من سوريا رح نستقبلهن بهالمناظر الحلوة ومش حيلاقو أهلن لأنو حيكونو مطمورين بالزبالة والشهدا حيندفنو بأرض كلها زبالة واللي ماتو قبلن ماتو دفاعاً عن أرض صارت كلا زبالة.. بركي بيفكرو ينهزّو!'.

وقال السعودي رائد الخضير المقبل: 'ركاب على كيس الزبالة بتوصل بسرعة'. و' اللبنانيون يقولون اليوم بعد فيضانات بيروت، أسرع وسيلة مواصلات في بيروت اركب على كيس زبالة ياخدك من جونيه للضاحية'.

وكتب الناشط سعيد بُحلُق: 'صار لازم نحنا نقوم بحملة لتعليق صور النواب والوزراء من دون استثناء في شوارع بيروت بين الزبالة و فيضانات المجارير، كرمال يعرف العالم إنو هول بيمثلو الزبالة والمجارير، مش الشعب.. وأصلا كل مواطن بيشجع و بأيد رجل سياسي بكون هو عبارة عن كيس زبالة بيتغندر على وج المي'.

ومن مصر، علّق سيف الميساني على الفيضانات التي أغرقت الإسكندرية على حسابه في 'فيسبوك': وقد جاء الرد الالهي .بعد غلق مقام الامام الحسين. مصر اليوم تشهد فيضانات'. منتقدا السلطات المصرية التي قررت إغلاق ضريح الحسين لمنع 'الأباطيل الشيعية' في عاشوراء.

وكتب الناشط طارق مذكور: ' فيضانات؟ طب ليه؟ ربنا عمل فينا كدة لأن الحكومة المصرية قفلت مسجد الحسين؟

ياحبيبي محنا نحب الحسين ونعمل مآتم كتيرة ونقفل شوارع ونروح لسيدنا الحسين بالملايين والحكومة كتر خيرها بتدي عطل كل يوم والبلد والشعب متنيل في ستين نيلة صارلو سنين. مش ربنا عمل كده فينا بردو ولا إيه.

وسخر المصري مهند من أحوال الطقس مغردا على حسابه في 'تويتر' تعليقا تناقله مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي: 'تقريبا أربع فصول السنة عاملين ميتينغ النهاردة'.

وغرد عبد الغني على موقع 'تويتر' تحت هاشتاج #يعني_إيه_تمطر_في_مصر: 'الأمطار في أي حته في العالم = شوارع نضيفه، حركه مرور منتظمه.

الأمطار في مصر = فيضانات في الشوارع، حوادث مرور، بيوت غرقانه'.

وكان قد استغل أحد المواطنين المصريين الفيضانات وتعسر عبور الشارع على المارة، وأخذ بنقل الناس من رصيف إلى آخر مقابل بعض الجنيهات.

وغردت نور، أحد الناشطات على 'تويتر' والتي تلقب نفسها بالفتاة السورية ساخرة منه:

هذا وقد فتحت وظائف جديدة لشباب مصر، اعمل نفسك تك تك وانقل الناس من الرصيف الأول للثاني وخد جنيه. #فيضانات'.

 

 

 

 

 

 

 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018


نبض الشبكة: أول الغيث "زبالة"