الصين تتجه لإلغاء سياسة "الطفل الواحد" بعد سياسة "الطفلين"

الصين تتجه لإلغاء سياسة "الطفل الواحد" بعد سياسة "الطفلين"
توضيحية (Pixabay)

تستعدّ الصين لإقرار قانون مدنيّ جديد يلغي سياسة الطفل الواحد، حتّى حلول عام 2020، إذ يتوقّع إقرار القانون بشكل نهائي حينها، بعد مصادقة الجمعية الوطنية الشعبية، أي البرلمان عليه.

ويأتي هذا القرار في ظل تراجع حاد في نسبة القوة العاملة، وفي محاولة لمكافحة ظاهرة الشيخوخة التي غزت المجتمع الصيني، ومواجهة ما سمته الحكومة في 2015، عند بدء الحد من سياسة الطفل الواحد، بـ"خطر التفجر الديمغرافي".

وقام الحزب الشيوعي في الصين منذ ثلاث سنوات بوضع حد لسياسة "الطفل الواحد" التي تحدّد النسل وتضبط الولادات، والمتبعة في الصين منذ عام 1979، بحيث تمنع العائلات من إنجاب أكثر من طفل واحد، من خلال قانون يسمح لكلّ أسرة بإنجاب طفلين بدلًا من طفل واحد.

ودعا الرئيس المنتخب عام 2013، شي جينبيغ، السلطات الصينية، الأسر ولا سيّما الأزواج الشابة، إلى مواصلة تطبيق السياسات الأسرية، ولكن بتحسين استراتيجيتها للتطور السكاني، بإنجاب أكثر ، واعتبروا أنها إجراء فعال لمواجهة قضية تزايد أعداد كبار السن.

وتعد الصين أكبر بلد في العالم من حيث عدد السكان، والمقدر بـ1,38 مليار شخص، ورابع أكبر بلد من حيث المساحة بعد روسيا وكندا والولايات المتحدة.

 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018