ورشة بحثية لمدى الكرمل حول الصهيونية كمشروع استعماري

ورشة بحثية لمدى الكرمل حول الصهيونية كمشروع استعماري
(فيسبوك)

أعلن المركز العربي للدراسات الاجتماعية التطبيقية "مدى الكرمل" اليوم الخميس، عن فتح باب التسجيل لورشةٍ بحثيّةٍ لطلّاب اللّقب الثاني والثّالث، حول محورين أساسيّين، هما المجتمع الفلسطيني في سياق استعمار استيطانيّ، وإسرائيل والصهيونيّة كمشروع استعمار استيطانيّ.

ويهدف البرنامج الذي يتكوّن من ستّة لقاءات يتمّ عقدها على مدار سنة ونصف، إلى تدريب جيل جديد من الباحثين والباحثات في دراسة القضيّة الفلسطينيّة والمجتمع الفلسطينيّ والصّهيونيّة على حدّ سواء، إذ تسعى الورشة إلى المساهمة في كشف المشتركين للفكر الأكاديميّ حول الاستعمار الاستيطانيّ، والكتابة الأكاديميّة الناقدة.

كذلك تهتمّ الورشة بفتح المجال أمام الباحثين الفلسطينيين من طرفيّ الخط الأخضر، للالتقاء والتحاور والدراسة المشتركة من خلال قراءة نصوص، والاستماع الى محاضرات وكتابة أوراق، بمساعدة ودعم باحثين وباحثات فلسطينيين من طرفيّ الخط الأخضر، كما وبمشاركة باحثين عرب وفلسطينيين من خارج فلسطين، إن أمكن الامر.
ويرأس الورشة الأستاذ نديم روحانا، وتُعقد لقاءاتها لمدّة يومين، مرة كلّ ثلاثة أشهر تقريبًا، بحيث تعقد معظم اللقاءات في مدينة رام الله، وقد يعقد أحدها في مدينة عمان، حتى يتسنّى للمجموعة الاجتماع بمحاضرين عرب وفلسطينيين لا يستطيعون القدوم إلى رام الله؛ وتشمل الورشة سلسلة من المحاضرات حول الكولونيالية والصهيونية والمجتمع الإسرائيلي وتاريخ فلسطين الحديث، يقدّمها محاضرون محلّيون وعالميّون في هذه الاختصاصات.

وتتطلب المشاركة في الورشة قراءة مكثّفة لمصادر باللغات الثلاث العربية والانجليزية والعبرية (للطلاب الذين يجيدون اللغة العبرية)، وسيُطلَب من المشاركين إعداد أوراق بحثيّة قابلة للنشر حول أحد الجوانب التي تهمهم في دراسة الصهيونية وإسرائيل، على أن تُعرض وتناقش قبل ذلك داخل المجموعة.
على المتقدِّم أن يستوفيَ الشروط التالية:
أوّلًا، أن تكون طالبةً أو طالبًا للقب الثالث أو الثاني، في أحد مواضيع العلوم الاجتماعية، العلوم الإنسانية، أو القانون.
ثانيًا، الاهتمام الفكريّ والبحثيّ الكافي لتكريس الوقت والمجهود المطلوب لدراسة موضوع الورشة.
ثالثًا، الالتزام بحضور جميع اللقاءات.

رابعًا، امتلاك قدرةٍ مثبتة على الكتابة البحثية.
خامسًا، الإلمام باللغات الثلاث: العربية، الانكليزية والعبرية. (عدا الطلاب المتقدمين من خارج حدود 1948 حيث الإلمام بالعبرية غير مطلوب).
سادسًا، الالتزام بتقديم ورقة بحثية في نهاية المشروع.

يتمّ استقبال الطّلبات المريسلة حتّى 30 من شهر كانون الثاني/ يناير الجاري، على أنّ تحمل الرسالة الإلكترونية المرسلة إلى بريد المركز:  mada@mada-research.org، عنوان " ورشة الصهيونية والاستعمار الاستيطاني".

ويجب أن يشتمل الطّلب الموادّ التاليّة:

أوّلًا، رسالة لا يزيد عدد كلماتها عن 500 كلمة (بالعربية او الإنجليزية) تشرح الاهتمام بالورشة ومدى الملاءَمة للمشاركة فيها.
ثانيًا، سيرة ذاتية قصيرة باللغة العربية أو الانكليزية. (لا تتعدّى الصفحتين).

ثالثًا، عيِّنة لكتابة أكاديميّة باللغة العربيّة، أو العبريّة، أو الإنجليزيّة.

رابعًا، أسماء مرجِعَيْن للاتصال بهما عند الحاجة للحصول على توصية.
وستقوم لجنة القبول  باختيارعددٍ محدودٍ يسمح بإدارة اللقاءات على شكل ورشات نقاش، ويتمّ إعلان النتائج تُعلن النتائج للمتقدِّمين لغاية 28 شباط/ فبراير 2019، وسيُعقد اللقاء الأول يومي الجمعة والسبت 22-23 آذار/ مارس 2019.

تتحمّل مدى مصاريف الورشات (ولكن يلتزم المشاركون بدفع ضريبة السفر إلى عمان).

ملف خاص | انتخابات الكنيست 2019