نبض الشبكة: الضيف الشرشوح بيقصف وبيروح

نبض الشبكة: الضيف الشرشوح بيقصف وبيروح

بدأت روسيا بسحب قواتها العسكرية من الأراضي الروسية وتحميل صواريخ ومعدات عسكرية على متن طائرات شحن استعدادا لإرسالها إلى روسيا، بعد إعلان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بشكل مفاجئ، عن تحقيق أهداف الحملة العسكرية الروسية ، حيث قال إن التدخل العسكري الروسي في سورية حقق أهدافه على نطاق واسع.

وتداول رواد شبكة 'فيسبوك' للتواصل الاجتماعي، خبر انسحاب بوتين من سوريا بتعقيبات بعضها ساخر وبعضها الآخر يحلل قرار الانسحاب أو ينتقده.

وكتب المخرج والناشط السوري، جمال داوود، على حسابه الخاص في الموقع: 'إذا عرف السبب بطل العجب..
الجيش الروسي كاعد يكصف المدنيين بمحلات الكومبيوتر بدل ما يكافح الارهاب.. لذلك
كال لهم الدكتور: لبرا أخرجوا لبرا.. أنا شعبي فوق كل شيء'.

وفي منشور آخر، كتب: 'لنعرف أولا معنى الانسحاب.. الانسحاب من سحب
وسحب الشيء معه.. أي ورطه ثم رحل
وسحب عليه.. أي غرر به وخدعه
وسحبه.. أي جره دون مقاومة
لا أقصد المقاومة الشريفة 
هاهاهاها
وسحب الفروج.. أي شواه بالشواية.. و جعله مسحب
يقولون انسحاب.. ونحن نراه تقدما نحو الخلف'.

وأضاف ساخرا: 'الضيف الشرشوح بيقصف وبيروح'.

وعلى غراره، قالت السورية رلى حمزة: 'ع قولة ستي: درب يسد ما يرد ياخد ما يجيب'. 

وكتب الصحافي والناشط السياسي، قاسم بكري، عبر حسابه في الموقع: 'صباح الخير سوريا
لا روسيا باقية ولا الأكذوبة داعش التي اختفت وأخواتها بعد الهدنة...
تقاسم الأدوار بين أمريكا وروسيا والأنظمة العربية الرجعية ونظام الطاغية المجرم بشار الأسد لن يجدي نفعا لأن الشعب العربي السوري قالها 'الثورة مستمرة' و'بالصرماية بدك تروح يا بشار'.
أصلا اختراع 'داعش' جاء لقتل الثورة وشهدنا قتلها للمدنيين السوريين وتسليم نظام الطاغية المجرم بعض المدن والمناطق لداعش'.

وقال الكاتب والصحافي نزار سهلي: 'الفشل معناه في الإعلام الممانع إعادة تموضع . 
عناوين صحف الممانعة وسحيجة روسيا البلشفيين'.

وقال عضو المكتب السياسي للحركة الإسلامية الشمالية، الصحافي عبد الحكيم مفيد: 'من المبكر فهم وتقييم إعلان روسيا 'سحب' قواتها من سوريا، لكن من الواضح كم هي مأساوية حالة انصار بشار الاسد،بالمناسبة من بنى موقفه من الحالة السورية على اساس المقاومة والممانعة مع ان ليس هذا مقصوده،لم يفعل ذلك حبا بالاسد ونظامه،وهو مقتنع من داخله وللغاية،انه يقف الى جانب نظام دموي ومجرم لا علاقة له بالمقاومة والمانعة،بل يفعل ذلك لاسباب اخرى للغاية،مثل هؤلاء سيجدون نفسهم بعد ان فقدوا خط الرجعة،يتوسلون روسيا وغيرها بل يلعقون حذاء بوتين،ليس هناك خيار اخر يملكونه'.

أما الصحافي فراس خطيب، فكتب على حسابه الخاص: في كم محلل (نص كم وأقصر) عنا بعطوك شعور إنهن بعرفوا كلشي بالعالم، يعني أكثر جملة بستعملوها هي 'أنا بعرف من جوا'.... طبعا بكونوا يحكوا بصوت واطي ومغمضين العين اليمين..... يعني بتشعر من حديثهن، إنه أبو علي بوتين، صرلو فترة يستشيرهن شو بدو يعمل بسورية، لإنه مش عارف. وهن بعرفوا عن قرار الانسحاب من قبل، مع إنه إعلان بوتين فاجأ العالم كله. وفي حديث إنه كان مفاجأة لوزير دفاع بوتين سيرحي شايغو. بس لا في كم محلل فيسبوك لحقوا يحللوا الخطوة وتبعاتها وحتى في واحد (محلل فيسبوكي) كتب إنه القرار الروسي 'واضح'... بله صحيح؟ عنجد؟ طب ليه بتحكيش قبل. كان قول لأبو حافظ إنه أبو علي بسلم عليك وبقلك إنه بكرا مروحين بدنا نلحق عرس واحد صاحبنا. بعدين ليه مكتبتوش قبل، كنت والله بعملكو شير رغم التفاهة. 

عفكرة القرار الروسي صفعة لكل محلل سياسي، من الكبير للصغير. قرار مفاجئ بكل المعايير ومش معروف أساسا إذا رح يتنفذ أو لأ وشو المقابل بالحالتين. ولمحللي الفيسبوك، منيح تكتبوا اللي بدكو إياه عن علاقة روسيا بالشرق الأوسط وهيكا، بس بلاش هذا الشعور انكو بتعرفوا. لإنه محدا بعرف... اللي بعرفوا هن بوتين وكم واحد. بعرفش إذا علي ابنه بعرف'. 

وكتب المدون والناشط، أحمد بيقاوي: 'يختلف منطق تحليل الدول تماما عنه في تحليل المجموعات والحركات، بالتالي، لا يمكن الحكم وتحليل انسحاب مجموعة مسلحة من بلدة ما في سوريا أو تراجع دعم دولة ما لها بذات أدوات تحليل التدخل المباشر لدولة مثل روسيا والقيام بمهام معينة ومن ثم انسحابها، جزئيا أو بشكل كامل.

في بداية التدخل الروسي، أعلنت أن تدخلها يهدف إلى استقرار 'السلطة الشرعية' وتهيئة الظروف الملائمة لتسوية سياسية، لصالح النظام السوري بالطبع، وأظنّها قد نجحت في ذلك، ففي النظر للنتائج، حققت روسيا إنجازات واضحة لصالح النظام السوري، من التقدم الواضح في مناطق وتعزيز مكانته على الأرض وحتى تعزيز اوراقها على طاولة المفاوضات.

روسيا اليوم تنسحب، ولكنه انسحاب جزئي لا يعوّل عليه، فقد تركت -على سبيل المثال- وراءها قاعدتين عسكريتين تم التنويه بكل صراحة بأنّها سوف تقوم بكل شيء لحمايتهما برًا وجوًا وبحرًا، هي تؤكد هنا مسبقًا على أوراق قوية تستدعي تدخلها بأي شكل في حال قررت'.

وقال الصحافي محمد محسن وتد: 'شر البلية ما يضحك، روسيا تهدد أي تحرك عسكري بري بسوريا وتعتبره حربا عالمية ثالثة، يعني على اعتبار أن الجيش الروسي المتواجد بالأراضي السورية بدافع عن موسكو والكرميلين، روسيا ترسم الاستعمار الجديد للشرق الأوسط ولا ترى بذلك أي احتلال ،الكيل بمكيالين بالتعامل مع الدم السوري والعربي وتوظيفه للمشاريع الاستعمارية وقاحة وانحلال أخلاقي'.

وقال الناشط غسان منير في منشور على حسابه الخاص: 'السيد أبو الطين (فلاديمير بوتين) بدو يطّلع من سوريا! 
أعربت روسيا أنها أنهت مهامها في سوريا بنجاح وتعتزم الخروج من سورية إيش القصة؟ 
هل في توافقات ما مع أمريكا؟ وما هي؟ 
هل آن الاوان الآن لقوى التحالف السعودي لدخول الحلبة؟ 
أم أن الحرب على وشك الانتهاء وأن روسيا ستجبر بشار على قبول التوافقات؟ 
أو أنها عملية لتهديد بشبش بقبول شروط المعارضة؟

وكتب عدنان أبو عامر: 'أيحق لي الربط بين إلغاء الرئيس الإسرائيلي 'ريفلين' زيارة تاريخية إلى أستراليا، وتسببه بأزمة دبلوماسية مع هذه الدولة الصديقة، وتوجهه إلى روسيا بعد أيام، مع قرارها المفاجئ بسحب جيشها من سوريا.. ما الذي يحصل في الإقليم يا قوم؟'.

وكتب أنس موسى ساخرا: 'في ذكراها الخامسة، ‫#‏الثورة_السورية‬ تطيح بالدب الروسي
بوتين يأمر جيشه بالانسحاب من الشام'.

أما رنا بشارة فعلقت قائلة: 'بس هلق راح يكون في مُشكلة عويصة كثير قدّام النظام في سوريا.
شو راح يعمل 'بشّار الأسد' إذا استمروا السوريون بمظاهراتهم الشعبية السلمية مثل قبل 5 سنين؟!
كيف راح يقدر يقول للعالم إنه هاي مش ثورة سلمية وهدول يللي بتظاهروا إرهابيين و'دواعش'؟! 
كيف راح يقدر يدّعي من أول وجديد هالإدعاء إذا 'بوتين' قال بإنه هو أنهى مهمته وقضى على معظم بنية 'داعش' تقريبا وبدو يرجّع شبابه الروس المقاتلين على روسيا عند أهاليهم؟!
وكيف راح يقدر كمان حليفه، 'حسن نصر الله' يدّعي من أول وجديد إنه هو بحارب في سوريا بس عشان يحمي المقامات والمقاومة من الإرهابيين؟!
يمكن لازم 'النظام' و'حزب الله' هلق يفكّروا في حيلة جديدة يخدعوا فيها العالم لأنه الظاهر الحيلة إيّاها... حيلة 'المؤامرة الكونية' عم تفشل! 
مشكلة عويصة...
صح؟!'.

اقرأ/ي أيضًا | {تعليق} بوتين يسقط أوهامًا/ رامي منصور

ملف خاص | انتخابات الكنيست 2019