5 توصيات نفسية تختمون بها عام 2018..

5 توصيات نفسية تختمون بها عام 2018..
توضيحية (Pixabay)

يفضّل العديدون قضاء ليلة رأس السنة بالاحتفال والسهر مع الأصدقاء أو العائلة، لكنها أيضًا ممكن أن تكون مناسبة ممتازة لمراجعة السنة الفائتة واستخلاص العبر منها، ومن النصائح التي ممكن أن تكون مفيدة لبداية سنة منعشة:

1) ليلة رأس السنة هي فرصة لتقوية العلاقة مع أفراد العائلة والأصدقاء والأشخاص المقربين منكم، لذلك شاركوهم هذه اللحظات، وعبّروا عن مشاعركم الإيجابية تجاههم، لأن ذلك ليس فقط يُسعد الآخرين، بل أيضًا له تأثير على الشخص نفسه، إذ يشعره بالقوة والأمان لوجود أحبابه معه، خصوصًا عند بداية مرحلة جديدة.

2) انتهاء السنة هي فرصة ممتازة لمراجعة الأحداث الفائتة فيها، ولمراجعة الأفعال والقرارات التي اتخذتموها. الأمر الذي يؤدي لاستنتاج عبر مفيدة، منها تجنّب القرارات السلبية، وتقوية القرارات الإيجابية، وذلك من رحم التجربة في السنة الفائتة.

3) رأس السنة هو فعلا نهاية، لكنه أيضًا بداية لسنة جديدة، لذلك من المفضل أن تكونوا واضحين وصريحين مع أنفسكم ووضع خطة عريضة للعام القادم، والتركيز على أهداف معينة تضعونها من أجل تحقيقها.

4) انتهاء السنة تعتبر فرصة ممتازة لمسامحة الآخرين، للاتصال بهم أو حل النزاعات العالقة بينكم، الأمر الذي يخفف على النفسية، ويجعل عقولكم أصفى وموجهة أكثر نحو الأمور الإيجابية، أو الأهداف، التي ممكن أن تخدمكم في العام القادم.

5) بالنهاية، لا يمكن أن ننسى السهر والاستمتاع ليلة رأس السنة، إن كان داخل المنزل أو خارجه، فروّحوا عن أنفسكم واختموا العام بابتسامة بين الأشخاص الذين تحبونهم.

ملف خاص | الإجرام المنظم: دولة داخل الدولة