هآرتس تزعم: مبادرة سورية لضم مزارع شبعا الى لبنان لاجبار اسرائيل على الانسحاب منها

هآرتس تزعم: مبادرة سورية لضم مزارع شبعا الى لبنان لاجبار اسرائيل على الانسحاب منها

افادت صحيفة "هآرتس" الاسرائيلية على موقعها الألكتروني، اليوم الثلاثاء، ان معلومات وصلت الى اسرائيل مؤخرا، من عدة مصادر، تشير الى ان سوريا تدرس فكرة اعادة ترسيم حدودها مع لبنان وضم مزارع شبعا الى الأراضي اللبنانية لاجبار اسرائيل على الانسحاب منها، علما ان اسرائيل تدعي انها نفذت قرار الانسحاب من الاراضي اللبنانية بكامله، وان مزارع شبعا التي تواصل احتلالها تابعة لهضبة الجولان السورية المحتلة منذ عام 1967.

وحسب ما يكتبه المعلق السياسي في صحيفة "هآرتس"، الوف بن، فان جهات سياسية اسرائيلية تدعي ان السوريين يسعون من وراء ذلك الى تخفيف الضغط الدبلوماسي الذي يتعرضون له و"تحويل الطابة الى الملعب الاسرائيلي". فاذا ما تم اعلان مزارع شبعا اراض لبنانبة ستطالب اسرائيل بالانسحاب منها، واذا لم تفعل ذلك فسيبرر ذلك العمليات التي يقوم بها حزب الله في الجنوب اللبناني ضد اهداف اسرائيلية، لأن ذلك يعني ان الاحتلال ما زال متواصلاً.

يشار الى ان السيطرة على مزارع شبعا ما زالت محل خلاف منذ الانسحاب الاسرائيلي من الاراضي اللبنانية في ايار 2000. فلبنان وحزب الله يعتبران ان الاحتلال لم ينته كون اسرائيل تواصل السيطرة على مزارع شبعا التي يعتبرها اللبنانيون من اراضيهم. الا ان الامم المتحدة تبنت الادعاء الاسرائيلي الذي يعتبر مزارع شبعا ارضا سورية، واعتبرت ان اسرائيل نفذت القرار المتعلق بالانسحاب بحذافيره. وقالت الامم المتحدة ان مستقبل مزارع شبعا سيتحدد في المفاوضات المستقبلية بين سوريا واسرائيل ولا علاقة له بالانسحاب الاسرائيلي من لبنان!

وكان الامين العام للامم المتحدة، كوفي عنان، قد كرر هذا الموقف في رسالة جوابية بعث بها الى رئيس الوزراء الاسرائيلي، اريئيل شارون، ردا على شكوى قدمها شارون الى عنان اثر عميلة حزب الله الاخيرة في قرية الغجر المحتلة. وطالب شارون بتفكيك اسلحة حزب الله ونشر القوات اللبنانية على امتداد الحدود الجنوبية المتاخمة للحدود الاسرائيلية الشمالية، تنفيذا لقرار مجلس الامن رقم 425 القاضي بالانسحاب الاسرائيلي من لبنان.

وابلغت الامم المتحدة سوريا ولبنان، في وقت سابق بأن الاعتراف بمزارع شبعا كارض لبنانية يحتم قيام البلدين بتوقيع اتفاقية بينهما بهذا الشأن، والمصادقة عليها في برلماني البلدين. وحسب "هآرتس" فان هذه هي الخلفية للمبادرة السورية، بحيث سيعيد ضم مزارع شبعا الى لبنان، طرح مطلب استكمال الانسحاب الاسرائيلي من الاراضي اللبنانية.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018