اسرائيل تبدأ بانشاء منطقة عازلة وترحيل الفلسطينيين في شمال القطاع

اسرائيل تبدأ بانشاء منطقة عازلة وترحيل الفلسطينيين في شمال القطاع

قالت مصادر عسكرية اسرائيلية ان الجيش الاسرائيلي سيبدأ اليوم الثلاثاء بانشاء "منطقة عازلة" في شمال قطاع غزة بعرض خمسة كيلومترات واخلاء المواطنين الفلسطينيين في بلدتي بيت حانون وبيت لاهيا.

وقالت صحيفة يديعوت احرونوت اليوم ان الجيش الاسرائيلي سيسقط منشورات مكتوبة باللغة العربية على بلدات شمال القطاع تطالبهم فيها بالرحيل عن منازلهم خلال فترة زمنية تتراوح بين 12 الى 24 ساعة.

ويذكر ان رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون كان قد صادق في مطلع الاسبوع الجاري على خطط اعدها الجيش الاسرائيلي لانشاء المنطقة العازلة في شمال القطاع بادعاء ابعاد مسلحين فلسطينيين يطلقون صواريخ قسام عن مدى بلدات في جنوب اسرائيل.

في غضون ذلك نفذ الطيران الحربي الاسرائيلي سلسلة غارات على شمال قطاع غزة خلال الليل الفائت وفجر اليوم.

وبحسب مصادر عسكرية اسرائيلية فان مروحيات حربية اسرائيلية هاجمت مواقعا في شمال القطاع بينها مقرات لحركة فتح وذراعها العسكري كتائب شهداء الاقصى في بيت لاهيا ومدينة غزة وبيت حانون.

وافادت مصادر فلسطينية بانه انقطع التيار الكهربائي عن شمال القطاع جراء الغارات الاسرائيلية.

من جانبهم واصل مسلحون فلسطينيون امس الاثنين اطلاق صواريخ قسام باتجاه اهداف في جنوب اسرائيل فيما قصفت المدفعية الاسرائيلية مناطق في قطاع غزة.

وقالت صحيفة هآرتس اليوم ان الجيش الاسرائيلي لن ينفذ عملية برية في شمال القطاع فيما ستواصل القوات الاسرائيلية القصف المدفعي والغارات الجوية على شمال القطاع.

وبحسب مخطط الجيش لاقامة منطقة عازلة في شمال القطاع فانه سيتم اطلاق النار على كل من يتحرك في هذه المنطقة.

وقالت مصادر عسكرية اسرائيلية ان انشاء المنطقة العازلة في شمال القطاع جاء ايضا بسبب عدم تلقي "الاف المسلحين من اجهزة الامن الفلسطينية اوامر لمنع خلايا الجهاد الاسلامي من اطلاق صواريخ القسام".

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018