يديعوت أحرونوت تهاجم اولمرت وتصف سياسته بـ "المتعرجة"

يديعوت أحرونوت تهاجم اولمرت وتصف سياسته بـ "المتعرجة"

اختارت صحيفة "يديعوت احرونوت" موضوع "هجوم الأحزاب الاسرائيلية الكبيرة على اصوات الفقراء. وجاء في عنوانها الرئيسي: "الأحزاب الكبيرة تهجم على الفقراء" في إشارة لأحزاب "كديما" و "العمل" و "ليكود".

وعرضت "يديعوت احرونوت" برنامج كل واحد من الاحزاب وكان برنامج "كديما"عبارة استثمار 14 مليار شيكل خلال سبع سنوات من اجل تصفية الفقر.

هذا ويتمحور برنامج حزب "العمل" حول خطة لايجاد 400 مكان عمال خلال اربع سنوات والليكود وعد بتصفية "الفقر" خلال ثلاث سنوات".

واختارت "يديعوت احرونوت" أيضًا أن تنشر على صفحتها الاولى قضية السابقة القضائية منذ قيام دولة اسرائيل وهي الاعتراف بزوج من مثليات الجنس على أنهما زوجين لهما الحق في تربية أبنائهن الثلاثة والاعتراف بالعائلة مثل اي عائلة اسرائيلية اخرى.

وهاجمت "يديعوت أحرونوت" رئيس الوزراء الاسرائيلي بالوكالة، ايهود اولمرت، في مقالة تحت عنوان: "أولمرت يقدّم: التعرج". وانتقدت الصحيفة "التعرج" الذي يقوده أولمرت في قضية تحويل الأموال للسلطة الفلسطينية.

وكتب ايتمار آينخر: "بعد فوز حماس في الانتخابات التشريعية اوقف أيهود أولمرت تحويل الاموال للسلطة الفلسطينية وبعد الضغط على اسرائيل جدّد تحويل الأموال واليوم يهدّد بايقاف تحويل الأموال".

كما نقلت "يديعوت احرونوت" الاختلاف في وجهات النظر الأمنية بين وزير الأمن الاسرائيلي شاؤول موفاز وبين أيهود أولمرت وجاء في "يديعوت احرونوت"انه موجة الارهاب" ستكون قوية" مستقبلاً بينما قال أيهود أولمرت: "هذا ليس دقيقًا".
واختارت صحيفة "معاريف" أن تنشر تصريحات الرئيس الأمريكي جورج بوش على صفحتها الأول تحت عنوان: "بوش: لن نتحدث إلى حماس للأبد".

من جهة أخرى كشف المراسل السياسي لصحيفة "معاريف" بن كاسبيت أن "اسرائيل ستوافق على منح مهلة لحركة حماس".

وارتكز بن كاسبيت على تسجيل لمكالمة جمعت مستشاري رئيس الحكومة دوف فايسغلاس ومنسق الااتحاد الأوروبي في الشرق الأوسط خافير سولانا.

وحسب القضية سأل سولانا مستشاري رئيس الوزراء: كيف ستتصرفون في ظل فوز حماس؟ تعالو نرتب المواقف".

وعرض دوف فايسغلاس أمام سولانا الراي العام الاسرائيلي الذي يؤيد انفصالات اضافية عن الشعب الفلسطين.

وردّ سولانا: "هذا يثبت أنكم (الاسرائيليون) لا تريدون ان تكونوا جزءًا من الشرق الأوسط. وانتم متجهون الى اتجاهات اخرى وواحد من هذه الاتجاهات هي اوروبا".

فاجاب فايسغلاس: "هذا الواقع ولا نتوقع سلامًا قريبًا مع العرب. وحتى السلام الذي حظينا به مع مصر هو سلام يعني عدم القتال".

واجاب سولانا: الديمقراطية حسب واشنطن من شأنها أن تضر وفيها الكثير من المخاطر. الامريكيون يعيشون خلف الاوكيانوس ونحن وانتم متواجدون هنا. ولا نستطيع تجاهل الموضوع".

واستعاد فايسغبلاس الاوضاع التي سبقت الانتخابات التشريعية الفلسطينية قائلا لسولانا: قلنا لوولش اننا لا نعرف ماذا من الممكن ان يحصل في قطاعات الانتخابات بحيث من الممكن ان يحصل كل شيء. وبعث لنا ابو مازن مبعوثين يتوسلون الينا كي نوافق على ادخال منطقة شرقي القدس ضمن الانتخابات. وهو اقام الانتخابات في موعدها لانه عرف لو انه لم يقم الانتخابات في موعدها لاستغنى عن مفكرة الهواتف خاصته في واشنطن".

وكتبت الصحفية عميرة هس في صحيفة "هآرتس" على الصفحة الأولى تقريرًا جاء فيه أن اسرائيل فصلت غور الاردن عن الضفة الغربية.

وجاء في تقريرها "أن هذا الفصل يؤدي الى منع أكثر من مليوني فلسطيني من دخول الضفة وأنّ غالبية سكان غور الاردن يملكون أراض فقي الضفة الغربية".

وجاء في التقرير أن "اسرائيل أكملت في الأشهر القليلة الماضية فصل القطعة الشرقية من الضفة من كامل مساحة الضفة الغربية. ويمنع اليوم مليونا فلسطيني من دخول الضفة التي تستوعب ثلث سكان الضفة الغربية والتي تشمل غور الأردن ومنطقة شاطئ البحر الميت"

وأضافت هس: "رئيس الوزراء الاسرائيلي بالوكالة ايهود أولمرت ووزير الأمن الاسرائيلي شاؤول موفاز اعلنا مؤخرًا عن أن منطقة غور الاردن ستظل خاضعة للسيادة الاسرائيلية في اي اتفاق كان مستقبلا. والحقيقة أن الضفة مفصولة الآن عن غور الاردن".

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018