محادثات غير رسمية تجمع ايالون وعبد ربه تحت رعاية ملك المغرب محمد السادس

محادثات غير رسمية تجمع ايالون وعبد ربه تحت رعاية ملك المغرب محمد السادس

نقلت صحيفة "معريف" الاسرائيلية أنَّ وفدًا إسرائيليًا غير رسمي، برئاسة رئيس جهازالأمن الاسرائيلي العام (الشاباك) السابق وعضو الكنيست الحالي، عامي أيالون (حزب العمل)، سيسافر إلى كزابلانكا للقاء مسئولين من منظمة التحرير الفلسطينية في محاولة قالت عنها معريف بأنَّها "للحفاظ على العلاقة مع المعتدلين في السلطة الفلسطينية، على أمل عودتهم إلى السلطة بعد سقوط حكومة حماس".

وذكرت "معريف" أنَّ المحادثات ستتم تحت رعاية الملك المغربي، محمد السادس، سيشارك بها مستشاره اليهودي، أندريه أزولاي.

كما ذكرت "معريف" أنَّ أيالون سيسافر برفقة يهودا لنكري والبروفيسور الاسرائيلي، ايلي بار نفي. وسيشارك من الطرف الفلسطيني الوزراء السابقون في السلطة الفلسطينية: بروفيسور ياسر عبد ربه، سفيان ابو زايدة وزياد ابو زياد.

وذكرت "معريف" أنَّ الهدف المعلن من اللقاء هو محاولة الوفدين للتوصل إلى تفاهمات على نهج تفاهمات جنيف. من أجل اثبات أنَّ بالإمكان التوصل الى اتفاق مع السلطة الفلسطينية من دون اجراء خطوات احادية الجانب، مثل خطة التجميع التي يقودها رئيس الوزراء الاسرائيلي بالوكالة، ايهود أولمرت.

وستبدا المحادثت في لقاء سيعقد في الرابع من مايو/ أيار القادم. وذكرت معريف أن "لا توجد مشكلة من مجرد اللقاء مع أعضاء في منظمة التحرير الفلسطينية ليسوا من حماس. وأنَّ الوفد الذي يقوده ايالون لا يمثل إسرائيل".

ونقلت الصحيفة عن مصادر فلسطينية أن ياسر عبد ربه سيكون رئيسًا للوفد الفلسطيني، والذي ترأس الوفد الفلسطيني في جنيف.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018